عنوان الكتاب: التفكّر في أمور الآخرة

والعاقل مَن يفوز بإنقاذ أعضائه من الذنوب خوفًا من الحساب والعقاب في الآخرة، وإلّا فلن يكون لنا جوابٌ عندما نُسألُ عن هذه الأعضاء يوم القيامة، وقد قال الله تعالى في سورة الإسراء: ﴿إِنَّ ٱلسَّمۡعَ وَٱلۡبَصَرَ وَٱلۡفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَٰٓئِكَ كَانَ عَنۡهُ مَسۡـُٔولٗا ٣٦]الإسراء: ٣٦[.

قال الإمام القرطبي رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية الكريمة: أي: يُسأل كلُّ واحدٍ منهم عمّا اكتسب، فالفؤاد يُسأل عمّا افتكر فيه واعتقده، والسّمع والبصر عمّا رأى من ذلك وسمع[1].

وقال العلّامة شهاب الدين الألوسي رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية الكريمة: واستدلّ بالآية على أنّ العبد يؤاخذ بفعل القلب؛ كالتّصميم على المعصية والأدواء القلبيّة؛ كالحقد والحسد والعجب وغير ذلك، نعم! صرّحوا بأنّ الهمّ بالمعصية من غير تصميم لا يؤاخذ به[2].

ويقول المفتي أحمد يار خان النعيمي رحمه الله تعالى: يؤاخذ العبد على العزم السيّئ أو المعتقد الفاسد، نعم! لا يؤاخذ على الوسواس القهري الخارج عن إرادته.

ويضيف رحمه الله تعالى قائلًا: سيُسأل العبد يوم القيامة عن هذه الأعضاء الظاهرة والباطنة: هل فعل بها الحرام!؟ لذا، احفظوا جوارحكم


 

 



[1] "تفسير القرطبي"، الجزء العاشر، ٥/١٨٨-١٨٩، ]الإسراء: ٣٦[.

[2] "روح المعاني"، ١٥/٩٧، ]الإسراء: ٣٦[.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

20