عنوان الكتاب: سنن ابن ماجه المجلد الأول

فِيْ الْزَوَائِدِ: فِيْ إِسْنَادُّهُ زَيْد العّميّ وَهُوَ ضَعِيْف.

قَالَ السنديّ: قُلْتُ لَكِن أصل الحديث صحيح مِنْ حديث عمر بْن الخطاب. رواه مسلَمْ وأبو داود والترمذيّ. كَمَا رواه الَمْصنف مِنْ رواية عمر أَيْضَاً. ولا عبرة بتضعيف الترمذيّ الحديث فِيْ رواية عمر، كَمَا نبّه عليه، والعجب مِنْ صاحب الزوائد أَنَّهُ اقتصر عَلَى كلام الترمذيّ مَعَ ثبوت الحديث فِيْ صحيح مسلَمْ.

470 - حَدَّثنَا علقمة بْن عمرو الدارمي. حَدَّثنَا أَبُو بكر بْن عياش، عَنْ أَبِي إسحاق، عَنْ عَبْد اللَّه بْن عطاء البجلي، عَنْ عقبة بْن عامر الجهني، عَنْ عمر بْن الخطاب، قَالَ:

 - قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((مَا مِنْ مسلَمْ يتوضأ فيحسن الوضوء. ثُمَّ يَقُولُ: أشهد أَن لاَ إله إِلاَّ اللَّه، وأشهد أَن مُحَمَّدا عبده ورسوله، إى فتحت لَهُ ثمأَنية أبواب الجنة، يدخل مِنْ أيها شاء)).

 ((61)) بَاب الوضوء بالصفر

471 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِي شَيْبَةَ. حَدَّثنَا أَحْمَد بْن عَبْد اللَّه. عَنْ عَبْد العزيز بْن الَمْاجشون. حَدَّثنَا عمرو بْن يَحْيَى، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ عَبْد اللَّه بْن زَيْد، صاحب الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ؛ قَالَ: أتأَنا رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ فأرجنا لَهُ ماء فِيْ تور مِنْ صفر، فتوضأ بِهِ.

472 - حَدَّثنَا يعقوب بْن حميد بْن كاسب. حَدَّثنَا عَبْد العزيز بْن مُحَمَّد الدراورديُّ، عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن عمر، عَنْ إبراهيم بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن جحش، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ زينب بِنْت جحش؛

 - أَنَّهُ كَأَن لَهَا مخصب بْن صفر. قالت: كُنْت أرجل رأس رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ فيه.

فِيْ الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُّهُ صحيح ورجاله ثقات.

473 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِي شَيْبَةَ، وعلي بْن مُحَمَّد؛ قَالاَ: حَدَّثنَا وَكِيْع، عَنْ شريك، عَنْ إبراهيم بْن جرير، عَنْ أَبِي زرعة بْن عمرو بْن جرير، عَنْ أَبِي هُرَيْرَة؛

 - أَن الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ توضأ فِيْ تور.

 ((62)) بَاب الوضوء مِنْ النوم

474 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِي شَيْبَةَ، وعلي بْن مُحَمَّد. قَالاَ: حَدَّثنَا وَكِيْع. حَدَّثنَا الأَعْمَش، عَنْ إبراهيم، عَنْ الأسود، عَنْ عَائِشَة؛ قالت:

 - كَانَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ ينام حَتَّى ينفخ. ثُمَّ يقوم فيصلي، ولا يتوضأ.

قَالَ الطنافسي: قَالَ وَكِيْع: تعني وَهُوَ ساجد.

475 - حَدَّثنَا عَبْد اللَّه بْن عامر بْن زرارة. حَدَّثنَا يَحْيَى بْن زكريا بْن أَبِي زائدة، عَنْ حجاج، عَنْ فضيل بْن عمرو، عَنْ إبراهيم، عَنْ علقمة، عَنْ عَبْد اللَّه؛

 - أَن رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ نام حَتَّى نفخ. ثُمَّ قام فصلى.

فِيْ الْزَوَائِدِ: هَذَا إِسْنَادُّ زجاله ثقات. إِلاَّ أَن فيه حجاجا، وَهُوَ ابْن أرطاة، كَاَن يدلّس.

476 - حَدَّثنَا عَبْد اللَّه بْن عامر بْن زرارة، عَنْ ابْن زائدة، عَنْ حريث بْن أَبِي مطر، عَنْ يَحْيَى بْن عباد، أَبِي هبيرة الأَنصاري، عَنْ سَعِيْد بْن جبير، عَنْ ابْن عَبَاس؛ قَالَ:

 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

350