- كَان نومه ذلك وَهُوَ جالس. يعني الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ.
فِيْ الْزَوَائِدِ: هَذَا إِسْنَادُّهُ ضَعِيْف لضغف حريث. رواه أَبُو داود والنرمذيّ مِنْ وجه آخر، عَنْ ابْن عَبَاس، بغير هَذَا السياق.
قَالَ السنديّ: قُلْتُ قَدْ ضعفّه أَبُو داود مِنْ حيث الإسناد ومن حيث الَمَعَنى.
477 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن الَمْصفى الحمصي. حَدَّثنَا بقية، عَنْ الوضين بْن عطاء، عَنْ محفوظ بْن علقمة، عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن عائذ الأردي، عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طالب؛
- أَن رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ قَالَ: ((العين وكاء السه. فمن نام فليتوضأ)).
478 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِي شَيْبَةَ. حَدَّثنَا سُفْيَان بْن عيينة، عَنْ عاصم، عَنْ زر، عَنْ صفوان بْن عسال؛ قَالَ:
- كَأَن رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ يأمرنا أَن لاَ ننزع خفافنا ثلاثة أيام، إِلاَّ مِنْ جنابة. لَكِن مِنْ غائط وبول ونوم.
((63)) بَاب الوضوء مِنْ مسّ الذكر
479 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن نمير. حَدَّثنَا عَبْد اللَّه بْن إدريس، عَنْ هشام بْن عروة، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ مروان بْن الحكم، عَنْ بسرة بِنْت صفوان؛ قالت:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((إِذَا مسّ أحدكم ذكره فليتوضأ)).
480 - حَدَّثنَا إبراهيم بْن الَمْنذر الحزامي. حَدَّثنَا مَعَن بْن عيسى. ح وحَدَّثنَا عَبْد الرحمن إبراهيم الدمشقي. حَدَّثنَا عَبْد اللَّه بْن نافع، جميعا، عَنْ ابْن أَبِي ذئب، عَنْ عقبة بْن عَبْد الرَّحْمَن، عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن ثوبان، عَنْ جابر بْن عَبْد اللَّه؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((إِذَا مسَّ أحدكم ذكره فعليه الوضوء)).
فِيْ الْزَوَائِدِ: فِيْ إِسْنَادُّهُ مقال. عقبة بْن عَبْد الرَّحْمَن ذكره ابْن حبأَن فِيْ الثقات. وَقَالَ ابْن الَمْدينيّ شيخ مجهول، وباقي رجاله ثقات.
481 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِي شَيْبَةَ. حَدَّثنَا الَمَعَلي بْن منصور. ح وحَدَّثنَا عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن بشير بْن ذكوأَن الدمشقي. حَدَّثنَا مروأَن بْن مُحَمَّد. قَالاَ: حَدَّثنَا الهيثم بْن حميد. حَدَّثنَا العلاء بْن الحَارِث، عَنْ مكحول، عَنْ عنبسة بْن أَبِي سُفْيَان، عَنْ أم حبيبة؛ قالت:
- سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ يَقُولُ: ((مِنْ مس فرجه فليتوضأ)).
فِيْ الْزَوَائِدِ: فِيْ الإسناد مقال. ففيه مكحول الدمشقيّ، وَهُوَ مدلّس. وقد رواه بالعنعنة فوجب ترك حديثه. لاسيما وقد قَالَ البخاريّ وأبو زرعة: أَنَّهُ لَمْ يسمَعَ مِنْ عنبسة بْن أَبِي سُفْيَان. فالإسناد منقطع.
482 - حَدَّثنَا سُفْيَان بْن وَكِيْع. حَدَّثنَا عَبْد السلام بْن حرب، عَنْ إسحاق بْن أَبِي فروة، عَنْ الزهري، عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَبْد القاريِّ، عَنْ أَبِي أيوب؛ قَالَ:
- سَمعت رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ يَقُولُ: ((مِنْ مس فرجه فليتوضأ)).