فِيْ إسناده إسحاق بْن أَبِي فروة. اتفقوا عَلَى ضعفه.
((64)) بَاب الرخصة فِيْ ذلك
483 - حَدَّثنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد. حَدَّثنَا وَكِيْع. حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن جابر؛ قَالَ: سَمعت قيس بْن طلق الحنفي، عَنْ أَبِيْهِ؛ قَالَ:
- سَمعت رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ، سُئل عَنْ مس الذكر، فَقَالَ ((لَيْسَ فيه وضوء. إِنما هُوَ منك)).
484 - حَدَّثنَا عمرو بْن عُثْمَان بْن سَعِيْد بْن كثير بْن دينار الحمصي. حَدَّثنَا مروان بْن مَعَاوية، عَنْ جعفر بْن الزبير، عَنْ القاسم، عَنْ أَبِي أمامة؛ قَالَ:
- سُئل رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ عَنْ مس الذكر، فَقَالَ: ((إنما هُوَ حذية منك)).
فِيْ الْزَوَائِدِ: فِيْ إِسْنَادُّهُ جعفر بْن الزبير. وقد اتفقوا عَلَى ترك حديثه واتهموه.
((65)) بَاب الوضوء مما غيرت النار
485 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن الصباح. حَدَّثنَا سُفْيَان بْن عيينة، عَنْ مُحَمَّد بْن عمرو بْن علقمة، عَنْ أَبِي سلَمْة بْن عَبْد الرَّحْمَن، عَنْ أَبِي هُرَيْرَة؛
- أَن الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ قَالَ: ((توضؤا مما غيرت النار)) فَقَالَ ابْن عَبَاس: أتوضأ مِنْ الحميم؟ فَقَالَ لَهُ: يا ابْن أخي! إِذَا سَمِعْت عَنْ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ حديثا، فلا تضرب لَهُ الأمثال.
486 - حَدَّثنَا حرملة بْن يَحْيَى. حَدَّثنَا ابْن وهب. أَنا يونس بْن يزيد، عَنْ ابْن شهاب، عَنْ عروة، عَنْ عَائِشَة؛ قالت:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((توضؤا مما مست النار)).
487 - حَدَّثنَا هشام بْن خالد الأزرق. حَدَّثنَا خالد بْن يزيد بْن أَبِي مَالِك، عَنْ أَبِيْهِ عَنْ أَنَس بْن مَالِك؛ قَالَ:
- كَان يضع يديه عَلَى أذنيه ويقول: صمتا. أَن لَمْ أكن سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ يَقُولُ: ((توضؤا مما مست النار)).
فِيْ الْزَوَائِدِ: فِيْ إِسْنَادُّهُ خالد بْن يزيد. وثقة جماعة وضعفه آخرون. والَمْتن مَعَلوم بالصحة.
((66)) بَاب الرخصة فِيْ ذلك
488 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِي شَيْبَةَ. حَدَّثنَا أَبُو الأحوص، عَنْ سماك بْن حرب، عَنْ عكرمة، عَنْ ابْن عَبَاس؛ قَالَ
- أكل الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ كتفا، ثُمَّ مسح يديه بمسح كَانَ تحته. ثُمَّ قام إِلَى الصلاة، فصلى.
489 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن الصباح. أَخْبَرَنَا سفبأَن بْن عيينة، عَنْ مُحَمَّد بْن الَمْنكدر. وعمرو بْن دينار، وعبد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن عقيل، عَنْ جابر بْن عَبْد اللَّه؛ قَال:
- أكل الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ وأبو بكر خبزا ولحما، ولَمْ يتوضؤا.
فِيْ الْزَوَائِدِ: رجال هَذَا إسناد تقات.
490 - حَدَّثنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن إبراهيم الدمشقي. حَدَّثنَا الوليد بْن مسلَمْ. حَدَّثنَا الأوزعي. حَدَّثنَا الزهري؛ قَالَ: