وابن حبان[1] في "صحاحهم" عن ابن مسعود رضي اﷲ تعالی عنه قال: لعن رسول اﷲ صلی اﷲ تعالی عليه وسلم آكل الرباء ومؤکله وشاهديه وکاتبه. وأخرج أحمد[2] وأبو يعلی[3] وابنا خزيمة[4] وحبان[5] في "صحيحهما" عنه رضي اﷲ تعالی عنه قال: آکل الربا ومؤکله وکاتبه وشاهداه إذا علموا به ملعونون علی لسان محمد صلّی اﷲ تعالی عليه وسلّم. هذا مختصر وأخرج الطبراني في "الکبير"[6] عنه رضي اﷲ تعالی عنه بسند حسن مرفوعاً إلی النبيّ صلّی اﷲ تعالی عليه وسلّم: لعن اﷲ الرباء وآکله ومؤکله وکاتبه وشاهده وهم يعلمون, الحديث. قد جمع ثلاثة وجوه للتحريم: إعانة الإثم وکتابة الربا والشهادة والعياذ باﷲ تعالی واﷲ تعالی أعلم.[7]
[1] أخرجه ابن حبان في "صحيحه" ٥٠٠٣، كتاب البيوع, باب الربا, ٧/٢٤٢.
[2] أخرجه الإمام أحمد في "مسنده" ٣٨٨١, مسند عبد الله بن مسعود، ٢/٧٨.
[3] أخرجه أبو يعلى في " مسنده" ٥٢١٩، مسند عبد الله بن مسعود, ٤/٤٣٠: هو الحافظ أحمد بن عليّ بن المثنى التميمي أبو يعلى الموصلي ت٣٠٧هـ. من آثاره: "المسند الكبير".
"هدية العارفين"، ١/٥٧.
[4] أخرجه ابن خزيمة في " صحيحه" ٢٢٥٠، كتاب الزكاة, باب ذكر لعن لاوي الصدقة الممتنع من أدائها, ٤/٨-٩:هو الحافظ أبو بكر محمد بن إسحاق ابن خزيمة بن المغيرة بن صالح بن أبي بكر السلمي, النيسابوري, يعرف بابن خزيمة, ت٣١١ﻫ. من تصانيفه: "تفسير القرآن", "صحيح" في الحديث, "فقه حديث بريرة". "هدية العارفين", ٢/٢٩.
[5] أخرجه ابن حبان في "صحيحه" ٣٢٤١، كتاب الزكاة, باب الوعيد لمانع الزكاة, ٥/١٠٣.
[6] أخرجه الطبراني في"الكبير" ١٠٠٥٧،١٠/٩٢.
[7] "الفتاوی الرضوية"، ١٩/٤٧٥-٤٧٧ ق, ٨/١٥٥-١٥٦.