عنوان الكتاب: مختصر المعاني

أي: من الضمير (معنى انتظرَه) أي: انتظر[1] السامع ما يعقب الضمير ليفهم منه معنى فيتمكّن بعد ورودِه فَضلَ تمكُّنٍ لأنّ المحصول بعد الطلب أعزُّ من المنساق بلا تعب، ولا يخفى أنّ هذا لا يحسن في باب ½نِعم¼ لأنّ السامع ما لم يسمع المفسِّرَ لم يعلم أنّ فيه ضميراً[2] فلا يتحقّق فيه التشوّقُ والانتظارُ (وقد يُعكَس) وضع المضمر موضع المظهر أي: يوضع المظهر موضع المضمر (فإن كان) المظهر الذي وضع موضعَ المضمر (اسمَ إشارةٍ فلكمال العناية بتمييزه) أي: تمييز المسند إليه (لاختصاصه بحكم بديع) كقوله: (كَمْ عَاقِلٍ عَاقِلٍ) هو وصف ½عاقل¼ الأوّلِ[3] بمعنى كاملِ العقل متناهٍ فيه (أَعْيَتْ) أي: أعيته[4] وأعجزتْه أو أعيت عليه وصعُبت (مَذَاهِبُه *) أي: طرقُ معاشِه (وَجَاهِلٍ جَاهِلٍ تَلَقَّاهُ مَرْزُوْقاً *


 



[1] قوله: [أي: انتظر إلخ] إشارة إلى مرجع كلٍّ من الضميرين المرفوع والمنصوب في ½انتظره¼. قوله ½ليفهم منه معنى¼ متعلِّق بالانتظار. قوله ½فضلَ تمكّن¼ أي: تمكّناً فاضلاً أي: زائداً. قوله ½لأنّ المحصول إلخ¼ علّة للتمكّن فضل تمكّن, ووجه الأعزّية أنّ فيه أمرين لذّة العلم ولذّة دفع ألم التشوّق بخلاف المنساق بلا تعب فإنّ فيه الأوّل فقط. قوله ½ولا يخفى أنّ هذا¼ أي: هذا التعليل. قوله ½في باب نعم¼ وكذا في ضمير الشأن المستتِر نحو ½كان زيد قائم¼.

[2] قوله: [أنّ فيه ضميراً] لأن السامع قبل سماعه المفسِّرَ يجوِّز أنّ الفاعل اسم ظاهر يأتي به المتكلِّم فإذا سمع التمييز علم جنس الضمير بلا تشوّق ولا انتظار لأنه حصل له معرفة جنس الضمير ابتداءً.

[3] قوله: [هو وصف ½عَاقِلٍ¼ الأوّلِ] أي: ليس تأكيداً لفظيًّا؛ إذ لا محلّ للتأكيد هنا لأنه إنما يكون لدفع توهّم سهو أو تجوّز ولا يتأتّى شيء من ذلك هنا, إن قلت فعلى هذا يلزم اتّحاد الموصوف والصفة, قيل الإبهام المستفاد من تنكير الوصف محمول على الكمال فكأنه قيل كم عاقل كامل العقل, وإليه أشار الشارح بقوله ½بمعنى كامل العقل إلخ¼.

[4] قوله: [أي: أعيته] إشارة إلى أنّ ½أعيت¼ يستعمل متعدِّياً, وقوله ½وأعجزته¼ عطف تفسير, وقوله ½أو أعيت عليه¼ إشارة إلى أنّه يستعمل أيضاً لازماً وقوله ½وصعُبت¼ عطف تفسير, فهو هنا محتمل لأن يكون متعدِّياً أو لازماً.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

471