عنوان الكتاب: مختصر المعاني

السامعُ اتّصافَه بإحدَاهما دون الأخرى فأيُّهما كان بحيث يَعرِف السامع اتّصافَ الذات به وهو كالطالب بحسَب زعمِك أَن تَحكُم عليه بالآخَر يجب أن تُقدِّم اللفظ الدالّ عليه[1] وتجعلَه مبتدأً وأيُّهما كان بحيث يجهل اتّصافَ الذات به وهو كالطالب بحسب زعمك أن تحكم بثبوتِه للذات أو انتفائِه عنها يجب أن تؤخِّر اللفظ الدالّ عليه وتجعلَه خبراً، فإذا عرف[2] السامع زيداً بعينِه واسمِه ولا يعرف اتّصافَه بأنه أخوه وأردتَ أن تعرفه ذلك قلتَ: ½زيد أخوك¼ وإذا عرف أخاً له ولا يعرفه على التعيين[3] وأردتَ أن تُعيِّنه عنده قلتَ: ½أخوك زيد¼ ولا يصحّ ½زيد أخوك¼، ويظهر ذلك[4] في نحو قولنا: ½رأيتُ أُسُوْداً غابُها الرِمَاحُ¼ ولا يصحّ ½رِمَاحُها الْغَابُ¼ (والثاني) يعني اعتبار تعريف الجنس[5] (قد يفيد قصرَ الجنس


 



[1] قوله: [الدالّ عليه] أي: الدالّ على الوصف الذي يعرف السامع اتّصافَ الذات به. قوله ½يجب أن تؤخِّر اللفظ الدالّ عليه¼ أي: الدالّ على الوصف الذي يجهل السامع اتّصافَ الذات به.

[2] قوله: [فإذا عرف إلخ] توضيح للضابطة المذكورة بالمثال. قوله ½ولا يعرف اتّصافَه بأنّه أخوه¼ أي: ولا يعرف السامع أنّ زيداً متّصف بكونه أخاً له. قوله ½وأردتَ أن تعرفه ذلك¼ أي: وأردتَ أن تعرف السامع أنّ زيداً متّصف بكونه أخاً له.

[3] قوله: [ولا يعرفه على التعيين] أي: لا يعرفه من حيث العَلَم. قوله ½وأردتَ أن تُعيِّنه عنده¼ أي: بالعَلَم. قوله ½ولا يصحّ زيد أخوك¼ لما فيه من إفادة المعلوم على المجهول.

[4] قوله: [ويظهر ذلك إلخ] أي: ويظهر ما ذكرنا من ضابطة التقديم والتأخير في نحو إلخ, وذلك لأنّ المعلوم للأسُود هو الغاب دون الرماح فإذا قدّم الغاب وأخِّر الرماح وقيل ½رأيت أسُوداً غابُها الرماح¼ صحّ لأنّ فيه إفادة المجهول على المعلوم على ما هو الضابط وإن عكس ذلك وقيل ½رماحها الغاب¼ لم يصحّ لما فيه من إفادة المعلوم على المجهول, والمراد هنا بالأسود الشجعان ففيه استعارة تصريحيّة و½غابها الرماح¼ قرينة.

[5] قوله: [يعني اعتبار تعريف الجنس] بيان للمراد بالثاني. قوله ½إذا لم يكن أمير سواه¼ بيان لكون الحصر حقيقة. قوله ½أي: لكمال إلخ¼ إشارة إلى أنّ ضمير ½كماله¼ للشيء وضمير ½فيه¼ للجنس. قوله ½أو بالعكس¼ أي: لكمال ذلك الجنس في ذلك الشيء.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

471