فَكُنْ فِي السِّرِّ وَالْجَهْرِ مُسْلِماً فإنّ المراد به) أي: بقوله ½ارْحَلْ¼ (كمال إظهار الكراهة لإقامته) أي: المخاطَب (وقوله ½لاَ تُقِيْمَنَّ عِنْدَنَا¼ أوفى بتأديته لدلالته) أي: لدلالة ½لاَ تُقِيْمَنَّ عِنْدَنَا¼ (عليه) أي: كمال إظهار الكراهة (بالمطابقة مع التأكيد[1]) الحاصل من النون[2] وكونُها مطابقة باعتبار الوضع العرفي[3] حيث يقال ½لاَ تُقِمْ عِنْدِيْ¼ ولا يقصد كفُّه عن الإقامة بل مجرّدُ إظهار كراهة حضوره (فوزانه[4]) أي: وزان ½لاَ تُقِيْمَنَّ عِنْدَنَا¼ (وزان ½حسنُها¼ في ½أعجبني الدار حسنُها¼ لأنّ عدم الإقامة مغاير للارتحال) فلا يكون تأكيداً (وغير داخل فيه) فلا يكون بدل البعض،...........
[1] قوله: [بالمطابقة مع التأكيد] حاصله أنّ كلاًّ من ½ارْحَلْ¼ و½لاَ تُقِيْمَنَّ¼ وإن دلّ على كمال إظهار الكراهة للإقامة إلاّ أنّ دلالة الثاني على ذلك بالمطابقة ودلالة الأوّل عليه بالالتزام, ولما لم يكن الثاني نفس مدلول الأوّل ولا بعضه بل هو مُلابِسُه للملازمة بينهما كان بدل الاشتمال منه.
[2] قوله: [الحاصل من النون] أي: من نون التأكيد في ½لا تقيمنّ¼ وهذا صفة للتأكيد. قوله ½وكونها مطابقة إلخ¼ جواب عمّا يقال إنّ قوله ½لا تقيمنّ¼ إنّما يدلّ بالمطابقة على طلب الكفّ عن الإقامة فدلالته على كمال إظهار كراهة الإقامة بالالتزام فلا يصحّ قول المصـ إنها بالمطابقة.
[3] قوله: [باعتبار الوضع العرفيّ] وحاصل الجواب أنّ دلالة ½لا تقيمنّ¼ على كمال إظهار الكراهة بالالتزام إنما هي باعتبار الوضع الأصليّ ومراد المصـ أنه يدلّ عليه بالمطابقة باعتبار الوضع العرفيّ فلا إشكال. قوله ½حيث يقال إلخ¼ الحيثيّة تعليليّة أي: لأنه يقال ½لا تقم عندي¼ ولا يقصد به كفّ المخاطَب عن الإقامة كما هو مدلوله اللغَويّ بل يقصد به مجرّد إظهار كراهة حضورِه وإقامتِه عنده سواء وجد معها ارتحال أو لا, ثمّ التأكيد بالنون يدلّ على كمال هذا المعنى.
[4] قال: [فوزانه إلخ] أي: فمرتبة ½لا تقيمنّ¼ مع ½ارحل¼ مرتبة ½حسنُها¼ مع ½الدار¼. قال: ½لأنّ عدم الإقامة إلخ¼ أي: وإنّما كان وزانه وزان ½حسنُها¼ لأنّ عدم الإقامة مغاير للارتحال كما أنّ الحسن مغاير للدار بحسب المفهوم وإن تلازما بحسب الوجود. قوله ½فلا يكون تأكيداً¼ لأنّ التأكيد لا يكون مغايراً للمؤكَّد فهو تفريع على مغايرة عدم الإقامة للارتحال. قوله ½فلا يكون بدل البعض¼ لأنّ بدل البعض يكون داخلاً في المبدل منه فهو تفريع على عدم دخول عدم الإقامة في الارتحال.