فهذا سبب مذكور حذف مسبّبه (أي: فعل ما فعل، أو سبب لمذكور نحو) قوله تعالى: ﴿فَقُلۡنَا ٱضۡرِب بِّعَصَاكَ ٱلۡحَجَرَۖ (فَٱنفَجَرَتۡ﴾ [البقرة:٦٠] إن قدّر ½فضربه بها¼) فيكون قوله[1] ½فضربه بها¼ جملة محذوفة هي سبب لقوله ½فانفجرت¼ (ويجوز أن يقدّر ½فإن ضربت بها فقد انفجرت¼) فيكون المحذوف جزءَ جملة[2] هو الشرط، ومثل هذه الفاء[3] تسمّى فاء فصيحة قيل على التقدير الأوّل[4] وقيل على الثاني وقيل على التقديرين (أو غيرهما[5]) أي: غير المسبّب والسبب (نحو: ﴿فَنِعۡمَ ٱلۡمَٰهِدُونَ﴾ [الذاريات:٤٨] على ما مرّ) في بحث الاستيناف[6] من أنه على حذف المبتدأ والخبر على قول من يجعل المخصوص خبر مبتدأ
[1] قوله: [فيكون قوله إلخ] إشارة إلى أنّ قوله ½إن قدّر إلخ¼ شرط في كون هذه الآية من قبيل كون الجملة المحذوفة فيها سبباً لمسبَّب مذكور. قال: ½ويجوز إلخ¼ مقابل لقوله ½إن قدِّر إلخ¼. قال: ½فقد انفجرت¼ تقدير ½قَدْ¼ لأجل الفاء الداخلة على الماضي إذ الماضي الواقع جواباً لا يقترن بالفاء إلاّ مع ½قَدْ¼.
[2] قوله: [جزءَ جملة] وجزءَ الجزاء أيضاً وهو كلمة ½قَدْ¼ أي: وحينئذ فلا يكون هذا المثال ممّا نحن فيه من حذف الجملة بل يكون من قبيل الأوّل ممّا حذف فيه جزء جملة. قوله ½وهو الشرط¼ أي: مع أداته.
[3] قوله: [ومثل هذه الفاء] أي: هذه الفاء وما يماثلها من كلّ فاء تقتضي ربط مدخولها بمحذوف. قوله ½تسمّى فاء فصيحة¼ لإفصاحها عن المحذوف أو لأنها لا تفصح عن معناها إلاّ للفصيح أو لأنها لا ترد إلاّ من الفصيح لعدم معرفة غيره بموردها.
[4] قوله: [قيل على التقدير الأوّل] راجع لقوله ½تسمّى فاء فصيحة¼ أي: قيل تسمّى فصيحة على أنها تفصح عن معطوف عليه مقدَّر سبب في مدخولها وهو ظاهر كلام "المفتاح". قوله ½وقيل على الثاني¼ أي: وقيل تسمّى فصيحة على أنها تفصح عن شرط مقدّر وهو ظاهر كلام "الكشّاف". قوله ½وقيل على التقديرين¼ أي: وقيل تسمّى فصيحة على أنها تفصح عن معطوف عليه مقدَّر أو عن شرط مقدّر ورجّحه السيِّد في شرح "المفتاح".
[5] قال: [أو غيرهما] عطف على ½مسبَّبة¼ أي: الجملة المحذوفة إمّا مسبّبة أو سبب أو غير المسبَّب والسبب. قوله ½أي: غير المسبَّب والسبب¼ إشارة على مرجع الضمير.
[6] قوله: [في بحث الاستيناف] من باب الفصل والوصل. قوله ½من أنه إلخ¼ بيان لـ½ما¼. قوله ½على حذف المبتدأ والخبر¼ أي: هم نحن. قوله ½على قول من يجعل إلخ¼ احتراز عن قول من يجعل المخصوص مبتدأ والجملة قبله خبراً فإنّه عليه ممّا حذف فيه جزءُ الجملة لا الجملةُ.