على نفي الكامل من الرجال وقد أكّده بقوله (أَيُّ الرِّجَالِ الْمُهَذَّبُ) استفهام إنكاريّ أي: ليس في الرجال منقّح الفعال مرضيّ الخصال (وإمّا بالتكميل ويسمّى الاحتراس أيضاً) لأنّ فيه التوقّي[1] والاحتراز عن توهّم خلاف المقصود (وهو أن يؤتى في كلام يُوهِم خلاف المقصود بما يدفعه) أي: يدفع إيهام خلاف المقصود، وذلك الدافع قد يكون في وسط الكلام وقد يكون في آخره فالأوّل[2] (كقوله: فَسَقَى دِيَارَكَ غَيْرَ مُفْسِدِهَا *) نصب على الحال من فاعل ½سَقَى¼ وهو (صَوْبُ الرَّبِيْعِ) أي: نزولُ المطر ووقوعُه في الربيع (وَدِيْمَةٌ تَهْمِيْ) أي: تسيل[3] فلمّا كان نزول المطر قد يؤول إلى خراب الديار وفسادها أتى بقوله ½غَيْرَ مُفْسِدِهَا¼ دفعاً لذلك (و) الثاني[4] (نحو: ﴿أَذِلَّةٍ عَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِينَ) فإنّه لمّا كان ممّا يُوهِم
[1] قوله: [لأنّ فيه التوقِّي إلخ] بيان لوجه تسميته بالاحتراس فإنّ حرس الشيء حفظه وفي هذا النوع من الإطناب توقّ أي: حفظ المعنى ووقاية له من توهّم خلاف المقصود, وأمّا تسميته بالتكميل فلتكميله المعنى بدفع إيهام خلاف المقصود عنه, ومن الاحتراس قول الإمام أحمد رضا خان عليه رحمة الرحمن بالأردوية: تم کرم سے مشتری ہر عيب كے * جنس نا مقبول ہر بازار ہم فإنّ اشتراء الشيء المعيب قد يكون للكرم وقد يكون للجهل به فأتى بقوله ½کرم سے¼ دفعاً لتوهّم أنّ اشترائه المعيبَ للجهل به.
[2] قوله: [فالأوّل] وهو ما إذا كان الدافع لإيهام خلاف المقصود في وسط الكلام. قوله ½نصب¼ أي: منصوب. قوله ½أي: نزول المطر¼ من إضافة الصفة إلى الموصوف تفسير للصوب. قوله ½ووقوعه¼ عطف تفسير. قوله ½في الربيع¼ إشارة إلى أنّ إضافة الصوب إلى الربيع من إضافة المظروف إلى الظرف.
[3] قوله: [أي: تسيل] تفسير غير المشهور بالمشهور فإنّ قوله ½تَهْمِيْ¼ من ½هَمَى الْمَاءُ¼ إذا سال, والدِيْمَة المطر المسترسل أقلّه ما بلغ ثلث النهار أو الليل وأكثره ما بلغ أسبوعاً, وقيل المطر الدائم الذي لا رعد فيه ولا برق. قوله ½فلمّا كان إلخ¼ بيان للاحتراس في البيت. قوله ½دفعاً لذلك¼ أي: دفعاً لإيهام خلاف المقصود وهو أن يؤول نزول المطر إلى فساد الديار.
[4] قوله: [الثاني] وهو ما إذا كان الدافع لإيهام خلاف المقصود في آخر الكلام. قوله ½فإنّه لمّا كان يُوهِم إلخ¼ أي: فإنّ وصف القوم بكونهم أذلّة على المؤمنين لمّا كان يوهم أنّ وصفهم بالذلّ لضعفهم دفع هذا الإيهام بقوله إلخ وهذا بيان لوجود التكميل والاحتراس في الآية.