عنوان الكتاب: أنوار المنّان في توحيد القرآن

ووجود في العبارة كأن تقول بلسانك: "زيد" فإنّ الاسم عين المسمّى. وفي "مسند أحمد"[1] و"سنن ابن ماجة"[2] و"صحاح الحاكم"[3] و"ابن حبان"§[4] عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن النبي صلّى الله تعالى عليه وسلّم عن ربّه عزّ وجلّ: أنا مع عبدي إذا ذكرني وتحرّكت بي شفتاه.


 



[1]       أخرجه أحمد في "مسنده" (١٠٩٧٥، مسند أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، ٣/٦٤٨: للإمام أحمد بن محمد بن حنبل (ت٢٤١ﻫ، يشتمل على ثلاثين ألف حديث.                                     ("كشف الظنون"، ٢/١٦٨٠.

[2]       أخرجه ابن ماجه في "سننه" (٣٧٩٢، كتاب الأدب، باب فضل الذكر، ٤/٢٤٣: لأبي عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني، (ت٢٧٣ﻫ، قال شمس الدين بن الجزري في "سنن ابن ماجة": وهي سادس الكتب الستّة عند أئمّة الحديث.                              ("كشف الظنون"، ٢/١٠٠٤، ١٤٧٣.

[3]       أخرجه الحاكم في "مستدركه" (١٨٦٧، كتاب الدعاء والتكبير والتهليل. إلخ، ٢/١٦٧: للشيخ الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن عبد الله المعروف بـ"الحاكم" النيسابوري, (ت٤٠٥ﻫ، اعتنى فيه في عدد الحديث الصحيح على ما في "الصحيحين" ممّا رآه على شرط الشيخين.    ("كشف الظنون", ٢/١٦٧٢.

§      وقع في الفصل الثالث من "المشكاة" عزوه للبخاري وأقرّه عليه القاري ["المشكاة"، ٢/٤٢٧، رقم الحديث: ٢٢٨٥, "المرقاة", ٥/٦٨] وعزاه الإمام الشعراني في أواخر البحث الثالث والعشرين من "اليواقيت والجواهر" لمسلم  ولم أر له، والله سبحانه وتعالى أعلم. اﻫ منه [رحمه الله تعالى].

[4]       أخرجه ابن حبان في "صحيحه" (٨١٢، كتاب الرقائق، باب الأذكار، ٢/٩٢: لأبي حاتم محمد بن حبان البستي، (ت٣٥٤ﻫ، ورتّبه علاء الدين علي بن بلبان الحنفي (ت٧٣٩ﻫ ترتيباً حسناً.       ("كشف الظنون", ٢/١٠٠٣، ١٠٧٥، ملتقطاً.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

84