حروف القرآن غير مخلوقة وقال: ظهور القول بحدوث الحروف محدث وقد ذكر مذهب السلف في كتابه المسمّى بــ"نهاية الأقدام"، اﻫ.
[الأحاديث الواردة عن الخوض في كنه الصفات الإلهيّة]
أقول: إن كان هذا منقولاً عنهم نصاً فذاك. ولا إخاله كذاك فإنّهم كانوا برءاء عن التعمّق وأبعد شيء عن الخوض في كنه الصفات الإلهيّة وقد جاء في الحديث عن نبيّهم صلّى الله تعالى عليه وسلَّم: تفكّروا في الخلق ولا تتفكّروا في الخالق رواه أبو الشيخ[1] في "العظمة"[2] وأبو نعيم في "الحلية"[3] عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما، وزاد أبو الشيخ: فإنّكم لا تقدرون قدره وهو له وللطبراني في "الأوسط"[4].
[1] هو أبو محمد عبد الله بن محمد بن جعفر بن حبان الأنصاري الأصبهاني (ت٣٦٩ﻫ يقال له: أبو الشيخ، محدث، حافظ، مفسر، مؤرّخ، من آثاره: "التفسير"، "كتاب الثواب"، "طبقات المحدّثين".
("معجم المؤلفين"، ٢/٢٧٦، "الأعلام"، ٤/١٢٠.
[2] أخرجه أبو الشيخ في "العظمة" (٥, باب الأمر بالتفكر في آيات الله عزّ وجل، صــ١٨.
[3] أخرجه أبو نعيم في "الحلية" (٧٨١١، شهر بن حوشب، ٦/٦٧. وفيه عن عبد الله بن سلام. "حلية الأولياء" في الحديث: للحافظ أبي نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني, (ت430ﻫ. ("كشف الظنون", ١/٦٨٩.
[4] أخرجه الطبراني في "الأوسط" (٦٣١٩، باب الميم، من اسمه: محمد، ٤/٣٨٣: للإمام الحافظ أبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني (ت٣٦٠ﻫ.
("كشف الظنون"، ٢/١٧٣٧.