عنوان الكتاب: المطول مع حاشية المؤول

فلا ينبغي أن يتعلّق به نظر علم المعاني لأنه إنّما يبحث عن الزوائد على أصل المراد, قلت: مثله كثير في علم المعاني[1] كأكثر مباحث التعريف والتوابع وطرق القصر وغير ذلك, وتحقيقه أنّ اللغة تنظر فيه من حيث إنّ هذا للقريب مثلاً وعلم المعاني من حيث إنه إذا أريد بيان قرب المسند إليه يؤتى بـ هذا وهو زائد على أصل المراد[2] الذي هو الحكم على المسندِ إليه المذكورِ المُعبَّرِ عنه بشيء يُوجِب تصوّرَه أيًّا مّا كان, ولو سُلِّم[3] فذكره في هذا المقام توطئة وتمهيد لما يتفرّع عليه من التحقير والتعظيم كما أشار إليه بقوله: (أو تحقيرِه) أي: المسند إليه (بالقرب نحو: ﴿أَهَٰذَا ٱلَّذِي يَذۡكُرُ ءَالِهَتَكُمۡ﴾ [الأنبياء:٣٦]) وقد يُقصَد به[4] تقريب حصوله وحضوره نحو: هذه القِيامة قد قامت (أو تعظيمِه بالبُعد نحو: ﴿ الٓمٓ ١ ذَٰلِكَ ٱلۡكِتَٰبُ﴾ [البقرة:١-٢]) تنزيلاً[5] لبُعدِ دَرَجته ورفعةِ محلّه منزلةَ بُعد المَسافة,


 



[1] قوله: [قلت: مثله كثير في علم المعاني] جواب عن الاعتراض, وحاصله أنّ أمثال هذا البحث كثير في علم المعاني فتخصيص الاعتراض بهذا البحث ممّا لا وجه له, والحقيقة أن لا اعتراض أصلاً لتغاير جهتي البحث فإنّ اللغةَ تبحث عن هذا مثلاً من جهة أنه موضوع للقريب وعلمَ المعاني يبحث عنه من جهة أنه يؤتى به إذا قصد بيان قرب المشار إليه وبيانُ القرب معنى زائد على أصل المراد.

[2] قوله: [على أصل المراد] وهو المعنى الذي لا يتغيّر بتغيّر العبارات كنسبة العلم إلى زيد مثلاً في إنّ زيداً عالم وإنّ هذا عالم مشيراً إلى زيد. قوله الذي هو الحكم إلخ صفة لـالمراد. قوله أيًّا مّا كان أي: سواء كان ذلك الشيءُ المُعبَّرُ به عن المسند إليه اسمَ الإشارة أو غيرَه.

[3] قوله: [ولو سُلِّم إلخ] جواب على تقدير التسليم, وحاصله أنه لو سُلِّم أنّ بيان الحال في القرب والبعد ليس معنى زائداً على أصل المراد فنقول ذكره هنا تمهيد لبيان التحقير والتعظيم المتفرِّعَين عليهما.

[4] قوله: [وقد يُقصَد به إلخ] أي: وقد يقصد باسم الإشارة للقريب تقريب حصول المسند إليه وحضوره كقولنا هذه القيامة قد قامت أي: القيامة القريبة الحصول قد قامت, فإنّ كلّ آتٍ قريب, قال النبيّ عليه الصلاة والسلام: ((أنا والساعة كهاتين)) مشيراً إلى أصبعيه.

[5] قوله: [تنزيلاً إلخ] علّة لمحذوف أي: استعمل اسم الإشارة للبعيد في الحاضر تنزيلاً لرفعة دَرَجته منزلةَ بُعد المَسافة. قوله ورفعةِ محلّه عطف تفسير لـبُعدِ دَرَجته.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

400