عنوان الكتاب: نفحات الاعتكاف

[٣]: لَوْ اِعْتَكَفَ في مَسْجدِه ولَمْ تُقَم الْجَمَاعَةُ فيه، لا يَخْرُجُ مِنْ مَسْجدِ حَيِّه لإقَامَةِ الْجَمَاعَةِ، لِمَا صَرَّحُوْا مِنْ أنَّ مَسجدَ الْمَحَلَّةِ لَوْ عُطِّلَتْ، فالأَفضَلُ الصَّلاةُ فيه مُنْفَرِدًا[1].

الحاجة الطبيعية:

الضَّرُوْرِيَّاتُ التي لا بُدَّ منها، كَالْبَوْلِ، أوْ الغَائِطِ، فهذهِ حَاجةٌ طبِيْعِيَّةٌ.

[١]: إذَا لَمْ يَكُنْ في الْمَسجدِ مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِقَضَاءِ حَاجةٍ، من البَوْلِ ، أوْ الغَائِطِ ، يَجُوْزُ لِلْمُعْتَكِفِ أَنْ يَخْرُجَ مِن الْمَسجدِ، لذلك[2].

[٢]: يَجُوْزُ الْخُرُوجُ من الْمَسجدِ لِلْوُضُوءِ إنْ لَمْ تَكُنْ دَورَاتُ مِيَاهِ الْمَسجِدِ، وهذَا إذَا لَمْ يُمْكِن الْوُضُوءُ في إِنَاءٍ، وغَيْرِه، مِنْ غَيْرِ أَنْ يَتَلَوَّثَ الْمَسجدُ بالْمَاءِ الْمُسْتَعْمَلِ[3].

[٣]: لَوْ اِحْتَلَمَ الْمُعتَكِفُ، لا يَفْسُدُ اِعْتِكافُه، ثُمَّ إِنْ أَمْكَنَه الاغْتِسَالُ في الْمَسجدِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَتَلَوَّثَ الْمَسجدُ، فَلا بَأْسَ به، وإلاّ فيَخْرُجُ، ويَغْتَسِلُ، ويَعُوْدُ إلى الْمَسجدِ[4].


 



[1] ذكره الإمام أحمد رضا خان في "جد الممتار"، كتاب الصوم، ٣/٢٩١.

[2] "رد المحتار"، كتاب الصلاة، باب الاعتكاف، ٣/٥٠١.

[3] "رد المحتار"، كتاب الصلاة، باب الاعتكاف، ٣/٥٠١.

[4] ذكره أبو بكر بن مسعود بن أحمد الكاساني علاء الدين في "بدائع الصنائع"، كتاب الاعتكاف، بيان ما يفسده وما لا يفسده، ٢/٢٨٧.

 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

75