عنوان الكتاب: هداية الحكمة

كذا في بعض اللغات. وعند الحكماء هو نهاية الماضي وبداية المستقبل، به ينفصل أحدهما عن الآخر، فهو فاصل بينهما بهذا الاعتبار، وواصل باعتبار أنه حدّ مشترك بين الماضي والمستقبل، به يتصل أحدهما بالآخر. فنسبة الآن إلى الزمان كنسبة النقطة إلى الخطّ الغير المتناهي من الجانبين. فكما أنه لا نقطة فيه عندهم إلّا بالفرض فكذلك لا ½آن¼ في الزمان إلّا بالفرض. (كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم)

الأبد (Eternity): هو استمرار الوجود في أزمنة مقدّرة غير متناهية في جانب المستقبل. (التعريفات)

الأزل: هو استمرار الوجود في أزمنة مقدّرة غير متناهية في جانب الماضي. (التعريفات)

الدهر (Destiny): هو الزمان الطويل، الأمد الممدود، وألف سنة كما في القاموس. وقال الراغب: إنه اسم لمدة العالَم من مبدأ وجوده إلى انقضائه، يعبّر به عن كل مدة كثيرة، بخلاف ½الزمان¼ فإنه يقع على المدّة القليلة والكثيرة. وفي "المغرب" الدهر والزمان واحد.

السرمد: بمعنى الأزل والأبد، أي: الزمان الذي لا بداية له ولا نهاية له.

(كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم)

العارض (Accidental، Taking Place): يقال للشيء ما يكون محمولا عليه خارجا عنه كالضحك للإنسان وهو أعم من العَرَض إذ يقال للجوهر ½عارض¼ لا ½عرض¼ كالصورة الجسمية؛ فإنه يقال لها إنها تعرض على الهيولى. (التعريفات)

المادّة (Matter): هي الهيولى وهي محلّ الجوهر أي: الصورة جسمية كانت أو نوعية، والموضوع هو محلّ العرض. (دستور العلماء)


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

118