العَرَض (Accident): عند المتكلّمين والحكماء وغيرهم هو ما يقابل الجوهر. أي: هو الممكن الموجود القائم بمتحيّزٍ، غير قابل للإشارة الحسيّة بالذات بل بالعرض كسواد الثوب وبياضه المحتاج في وجوده إلى جسم يحلّه ويقوم به. (كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم)
الأعراض تسعة
١.الكمّ (Quantity): هو العرض القابل للانقسام بالذات، وهو على نوعين: كَمْ متصل وكَمْ منفصل، أمّا الكمّ المتصل: فهو ما يكون بين أجزائه المفروضة حدٌّ مشترك. والحدّ المشترك: ما يكون نسبته إلى الجزئين نسبة واحدة كالنقطة بالقياس إلى جزئي الخط. والكمّ المنفصل: ما لا يكون بين أجزائه المفروضة حدّ مشترك وهو العدد لا غير. (دستور العلماء)
٢. الكَيْف (Modality، Quality): عرض لا يقتضي لذاته قسمة ولا نسبة. والقيد الأوّل احتراز عن الكمّ؛ لاقتضائه القسمة بالذات والثاني عن البواقي. وهو أربعة أنواع:
الف: الكيفيّة المحسوسة بالحواس الظاهرة: وهي انفعاليات وانفعالات كحلاوة العسل وملوحة ماء البحر وبرودة الهواء.
ب: الكيفيّة النفسانيّة: وهي مَلَكَات وحالات.
ج: الكيفيّة المختصّة بالكميّات المتّصلة كالتثليث والتربيع وغير ذلك أو المنفصلة كالزوجيّة والفرديّة والتساوي والزيادة وغير ذلك.
د: الكيفيّة الاستعداديّة: وهي الضعف والقوة. (دستور العلماء)
٣. الأين (Place): وهو حصول الجسم في المكان، أي: في الحيز الذي يخصّه ويكون