المصطلحات الضروريّة عن العلم الطبيعيّ
الطَبِيعِيّة[1]: عبارة عن القوة السارية في الأجسام بها يصل الجسم إلى كماله الطبيعي. (التعريفات)
العلم الطبيعيّ (Natural Science، Physics) يشتمل على ثلاثة فنون:
الأول: فيما يعمّ الأجسام، الثاني: في الفلكيّات، الثالث: في العنصريّات.
الوجود: فاعلم أنّ في تعريفه ثلاثة مذاهب: الأول: أنه بديهي التصور فلا يجوز أن يُعرَّف إلا تعريفا لفظيا. والثاني: أنه كسبي يمكن أن يعرف. والثالث: أنه كسبي لا يتصوّر أصلا. (دستور العلماء) ثم الموجود على ثلاثة أنحاء:
١. الموجود الخارجي: وهو ما يكون اتّصافه بالوجود خارج الذهن، كوجود زيد وعمرو وأرض وسماء، ويقال له: "الموجود العيني" أيضا.
٢. الموجود الذهني: وهو ما يكون اتّصافه بالوجود في الذهن، وهو على قسمين:
i. الموجود الذهني الحقيقي: وهو ما كان موجودا في الذهن حقيقة أي: لا يتوقف وجوده على فرض الفارض كزوجية الأربعة. ii. الموجود الذهني الفرضي: وهو ما كان مفروضا في الذهن على خلاف الواقع كزوجية الخمسة.
٣.الموجود في نفس الأمر: معنى كون الشيء موجودا في نفس الأمر أنه موجود في نفسه
[1] قوله: [الطبيعية] منسوب إلى الطبيعة, وقد يكتب بغير الياء الأولى ½الطبعية¼ على قاعدة النسبة فإنها فَعِيْلَةٌ صحيحة العين وغير مضاعف فـ½طَبَعِيّ¼ و½طَبَعِيّة¼ مِن الطَّبِيْعة كـ½مَدَنِيّ¼ و½مَدَنِيّة¼ مِن المدينة. تُبيَّن هذه القاعدة مطلقا لكنّ بعض اللغويين يفصّلها كـ"مصطفى جواد" يقول: ½أما حذف الياء فيكون مقصورا على الأعلام وأما غير الأعلام كأسماء الجنس فلا يجوز حذف الياء منها. ويقول: فالنسبة إلى السليقة, سليقيّ لأنها من أسماء الجنس ولا يجوز حذف الياء, ومَنْ يقل سلقي, فقد سلق اللغة العربية وصلقها, فقل: بديهي وقبيلي وكنيسي وطبيعي, ولا تقل: بدهي وقبلي وكنسي وطبعي¼. (قُل ولا تقل, ١/١٤٧)