وجاء في كتاب "تحفة المحتاج": الجمعةُ هي فرضُ عينٍ، وهي أفضل الصلوات[1].
عن سيِّدنا أبي الدَّرداءِ رضي الله تعالى عنه قال: قال رسولُ الله ﷺ: «إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى أَصْحَابِ العَمَائِمِ يَومَ الْجُمُعَةِ»[2].
عن سيِّدنا ابنِ حُمَيدِ بنِ عبدِ الرحمنِ، عن أبيه رضي الله تعالى عنهما أنَّه قال: مَنْ قَلَّمَ أَظْفَارَهُ يَومَ الْجُمُعَةِ أَخْرَجَ اللهُ مِنْهَا الدَّاءَ، وَأَدْخَلَ فِيْهَا الشِّفَاءَ[3].
[1] "تحفة المحتاج بشرح المنهاج" لابن حجر الهيثمي، كتاب صلاة الجماعة، باب صلاة الجمعة، ١/٤٠٤، بتصرف.
[2] "مسند الشاميين" للطبراني، مسند مكحول الشامي، ٤/٣٣٦، (٣٤٨٧)، و"مجمع الزوائد"، كتاب الصلاة، باب اللباس للجمعة، ٢/٣٩٤، (٣٠٧٥)، وقال الإمام جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى: (قلت) اقتصر على تضعيفه الحافظان العراقي في تخريج "الإحياء" وابن حجر العسقلاني في تخريج "الرافعي"، والله أعلم. ["اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة"، كتاب الصلاة، ٢/٢٥]، وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى: إسناده ضعيف. ["تلخيص الحبير"، كتاب الجمعة، ٢/١٧١].
[3] "مصنف ابن أبي شيبة"، كتاب الجمعة، باب في تنقية الأظافر وغيرها يوم الجمعة، ٢/٦٥، (٢).