| بِصُبْحٍ وَمَا الإِصْبَاحُ مِنْكَ بِأَمْثَلِ |
٤ والإرشادِ، نحو: ﴿ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيۡنٍ إِلَىٰٓ أَجَلٖ مُّسَمّٗى فَٱكۡتُبُوهُۚ وَلۡيَكۡتُب بَّيۡنَكُمۡ كَاتِبُۢ بِٱلۡعَدۡلِۚ﴾ [البقرة: ٢٨٢].
٥ والتهديدِ، نحو: ﴿ ٱعۡمَلُواْ مَا شِئۡتُمۡ﴾ [فصلت: ٤٠].
٦ والتعجيزِ، نحو:
يَالَبَكْرُ أَنْشِرُوْا ِلىْ كُلَيْباً |
| يَالَبَكْرُ أَيْنَ أَيْنَ الْفِرَارُ |
أََلاَ أَيُّهَا اللَيْلُ الطَوِيْلُ ألاََ انْجَلِيْ |
| بِصُبْحٍ وَمَا الإِصْبَاحُ مِنْكَ بِأَمْثَلِ |
فليس المراد طلب الانجلاء من الليل؛ لأنّه لا يقدر على ذلك، بل تمنّي الانجلاء فقط. وقوله: ½وما الإصباح منك بأمثل¼، أي: أفضل، كلام تقديريّ؛ فكأنّه يقول هذا الليل لا طماعية في زواله وانكشافه، وعلى تقدير الانكشاف فالإصباح لا يكون أفضل منه عندي؛ لأنّي أقاسي همومي نهاراً كما أقاسيها ليلاً ٤ والإرشاد وجعله بعضهم قسماً من الندب، وفرّق بعضهم بينه وبين الندب؛ بأنّ الندب لمصلحة الآخرة، والإرشاد لمصلحة الدنيا نحو: ﴿إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيۡنٍ إِلَىٰٓ أَجَلٖ مُّسَمّٗى فَٱكۡتُبُوهُۚ وَلۡيَكۡتُب بَّيۡنَكُمۡ كَاتِبُۢ بِٱلۡعَدۡلِۚ﴾؛ فإنّ الله تعالى أرشد في هذه الآية العبادَ عند الْمُدايَنة بكتابة الدَين ٥ والتهديد أي: والتخويف بمصاحبة وعيد مبيّن أو مُجمَل نحو: ﴿ٱعۡمَلُواْ مَا شِئۡتُمۡ﴾ أي: فسترون جزائه أمامكم، فهو يتضمّن وعيداً مجملاً، والتهديد مع الوعيد المبيّن كأن يقول السيّد لعبده: ½دم على عصيانك فالعصا أمامك¼ ٦ والتعجيز وهذا في مقام إظهار عجز من يدّعي أنّ في وسعه طاقته أن يفعل الأمر الفلانيّ نحو:
يَالَبَكْرُ أَنْشِرُوْا ِلىْ كُلَيْباً |
| يَالَبَكْرُ أَيْنَ أَيْنَ الْفِرَارُ |