عنوان الكتاب: دروس البلاغة

المجاز

هو اللفظ المستعمَل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينة

المجاز قال في الحاشية: ½إذا أطلق المجاز لا ينصرف إلا إلى اللغويّ، وسيأتي مجاز يسمى بـ½المجاز العقليّ¼ انتهت. يشير بهذا إلى أنّ المراد بالمجاز: هاهنا هو المجاز اللغويّ، لكن لم يقيد به؛ لأنّ المجاز إذا أطلق انصرف إلى اللغويّ، فلا حاجّة إلى التقييد به; لأنّه يحصل من الإطلاق ما يحصل بالتقييد من الاحتراز عن المجاز العقليّ الذي سيجيء بيانه هو اللفظ قال في الحاشية: ½عبّر باللفظ دون الكلمة; ليشمل التعريف المجاز المفرد والمجاز المركب¼ انتهت. يعني: لو أخذ في التعريف الكلمة كان التعريف مختصاً بالمجاز المفرد، فلم يكن شاملاً للمجاز المركب مع أنّ المقصود هاهنا: هو تعريف مطلق المجاز الشامل لنوعيه; فلذا عبّر باللفظ الشامل للمفرد والمركب; ليعمّ التعريف ويشمل المجاز المفرد والمجاز المركب، وإنّما قصد تعريف مطلق المجاز ولم يعرف كلاً من المجاز المفرد والمجاز المركب على حدّة؛ لأنّ ما هو بصدده من بيان أحوالهما وأقسامهما من المرسل والاستعارة، يكفي فيه معرفتهما مطلقاً سواء كان على وجه الإجمال، أو على سبيل التفصيل، ولا شكّ أنّه يحصل من تعريف الجنس معرفة الأنواع المندرجة تحته ولو بالإجمال، فلذا اكتفى بتعريف مطلق المجاز ولم ير حاجة إلى تعريف كل من نوعيه على حدّة المستعمل في غير ما وضع له إنّما قال ذلك؛ لأنّ ما لم يستعمل أصلاً، لا من الواضع ولا من غيره خارج عنه؛ لأنّه ليس بحقيقة ولا مجاز، وكذا ما استعمل فيما  وضع له فإنّه حقيقة لا مجاز لعلاقة وهي ما أوجب المناسبة المقتضية لنقل اللفظ عن الموضوع له إلى غيره كالمشابهة في مجاز الاستعارة وكالمناسبة بين الكلّ والجزء في المجاز المرسل، فخرج بهذا القيد الغلط، كقولنا: ½خذ هذا الفرس¼ مشيراً إلى كتاب من غير اعتبار علاقة بين الفرس والكتاب مع قرينة مانعة من ï


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

239