عنوان الكتاب: دروس البلاغة

وأمّا النواسخ؛ فالتقييد بها يكون للأغراض الّتي تؤدّيها معاني ألفاظ النواسخ، كالاستمرار، أو الحكايةِ عن الزمن في ½كان¼، والتوقيتِ بزمن معيّن في ½ظلّ¼، و½بات¼، و½أصبح¼، و½أمسى¼، و½أضحى¼، أو بحالةٍ معيّنة في ½دام¼، والمقارَبةِ في ½كاد¼ و½كَرَبَ¼ و½أوشك¼، واليقينِ في ½وجد¼ و½ألفى¼ و½درى¼ و½تعلّم¼، وهَلُمَّ جرًّا، فالجملة في هذا

½لاعبين¼ هو المقصود بالنفي، والكلام بدونه كاذب بالضرورة وأمّا النواسخ المراد بالنواسخ هاهنا الأفعال الناسخة لحكم المبتدأ والخبر، كـ½كان¼ وأخواتها و½ظنّ¼ وأفعال المقاربة فالتقييد أي: فتقييد الحكم الذي في الجملة الداخلة عليها هذه النواسخُ بها أي: بهذه النواسخ يكون للأغراض الّتي تؤدّيها معاني ألفاظ النواسخ، كالاستمرار، أو الحكايةِ عن الزمن في ½كان¼ في قولك: ½كان زيد منطلقاً¼، فإنّ تقييد الحكم فيه بـ½كان¼ للغرض الذي هو مفاد ½كان¼، وهو الحكاية عن الزمان الماضي، سواء كان مستمرًّا أو منقطعاً، فكأنّك قلت: ½زيد منطلق في الزمان الماضي¼، وأمّا الاستمرار مطلقاً فكما في قوله تعالى: ﴿ وَكَانَ ٱللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ﴾ [النساء: ١٤٨]، والتوقيتِ بزمن معيّن في ½ظلّ¼، و½بات¼، و½أصبح¼، و½أمسى¼، و½أضحى¼ فإنّ معنى ½ظلّ¼: اتّصاف المخبر عنه بالخبر نَهاراً، ومعنى ½بات¼: اتّصافه به ليلاً، ومعنى ½أصبح¼: اتّصافه به في الصباح، ومعنى ½أمسى¼: اتّصافه به في المساء، ومعنى ½أضحى¼: اتّصافه به في الضحى، أو التوقيت لأمر أو بحالة معيّنة في ½دام¼، والمقاربةِ أي: وكالمقاربة في ½كاد¼ و½كَرَبَ¼ و½أوشك¼ من أفعال المقاربة واليقين أي: وكاليقين في ½وجد¼ و½ألفى¼ و½درى¼ و½تعلّم¼ من أفعال القلوب وهَلُمَّ جرًّا إلى غير ذلك من النواسخ، فالجملة في هذا أي: في


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

239