عنوان الكتاب: جد الممتار على رد المحتار (المجلد الأول)

قلت: ولكن ينبغي القطع باستحباب الغَسل في الجميع مراعاةً لخلاف الإمام الشافعي رحمه الله تعالى. ١٢

والحاصل: أنّ ما استرسل من اللحية لا يجب غَسله وإنّما يُستَحَبُّ، وأمّا الداخل منها في دائرة الوجه، فنعم! مطلقاً، ولا يجب معه إيصال الماء إلى البَشرة، ولا إلى أصول الشعر، إلاّ أن تكون خفيفةً لا تستَر فيجب، والله تعالى أعلم.

[٤٤]            قوله: [1] بمجتمع الخدَّين، والعارض[2]: أي: ملتقاهما، وهو الذَّقَنُ الواقع بينهما. ١٢

[٤٥]            قوله: ما بينهما[3]: لعلّ صوابه: (بينها) ضمير إلى اللّحية.

[٤٦]            قوله: بالصُّدُغ[4]: قلم. ١٢

[٤٧]            قوله: ومن الأسفل بالعارض، بحر[5]: أدرج العذَارَ في تفسير العارض، والعارضَ في تفسير العذار فدار، والأظهر ما في قرّة العين شرَحَ


 



[1] في ٠ردّ المحتار٠: اللحية: الشعر النابتُ بمجتمع الخدّين، والعارضُ: ما بينهما وبين العذار، وهو القدرُ المحاذي للأذن، يتّصل من الأعلى بالصدغ، ومن الأسفل بالعارض، ٠بحر٠.

[2] ٠ردّ المحتار٠، كتاب الطهارة، ١/٣٣٣، تحت قول ٠الدرّ٠: جميع اللحية.

[3] المرجع السابق.

[4] المرجع السابق.

[5] المرجع السابق.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

568