سيأتي في صدر كتاب النكاح للشارح[3]: أنّ النكاح عبادة، وللمحشّي[4]: (أنّ العتق والوقف والأضحية أيضاً عبادات). ١٢
[٢٧] قوله: [5] والمناكَحات[6]: عدّها في النكاح عبادة، وحلّه ما يذكره المحشّي[7] هناك: (أنّها عبادةٌ من وجهٍ، معاملةٌ من وجهٍ). ١٢
[٢٨] قوله: النهاية، وهي أوّل شرح لـالهداية[8]: فالبداية بـالنهاية[9].
[1] في ٠ردّ المحتار٠: اعلم أنّ مدار أمورِ الدين على الاعتقادات والآداب والعبادات والمعاملات والعقوبات، والأوّلان ليسا ممّا نحن بصدده. والعبادات خمسة: الصلاة، والزكاة، والصوم، والحج، والجهاد.
[2] ٠ردّ المحتار٠، كتاب الطهارة، ١/٢٦٠، تحت قول ٠الدرّ٠: قُدّمت العبادات... إلخ.
[3] انظر ٠الدرّ٠، كتاب النكاح، ٨/٥-٧، ملخصاً.
[4] انظر ٠ردّ المحتار٠، كتاب النكاح، ٨/٥.
[5] في ٠ردّ المحتار٠: والمعاملات خمسة: المعاوضات الماليّة، والمناكحات، والمخاصمات، والأمانات، والتّركات.
[6] ٠ردّ المحتار٠، كتاب الطهارة، ١/٢٦٠، تحت قول ٠الدرّ٠: قُدّمت العبادات... إلخ.
[7] انظر ٠ردّ المحتار٠، كتاب النكاح، ٨/٥.
[8] ٠ردّ المحتار٠، كتاب الطهارة، ١/٢٦٣، تحت قول ٠الدرّ٠: وما قيل.
[9] ٠النهاية شرح الهداية٠: لحسين بن علي حسام الدين المعروف بالسّغناقي، (ت٧١٠ﻫ). (٠كشف الظنون٠، ٢/٢٠٣٢).