عنوان الكتاب: جد الممتار على رد المحتار (المجلد الأول)

أقول: فإذا کان الأمر کما وصفنا لم يجب في إنزالها خروج المني من الفرج الخارج إلی الفخذ أو الثوب غالباً کما في الرجل، فعسی أن يخرج من الفرج الداخل ويبقی في الفرج الخارج، ولضعف الدفق يکون قليلاً ولرقته يختلط برطوبة الفرج فلا يحسّ به، فإذا کان الأمر علی هذا الحد من الخفاء أقمنا وجدانها لذة الإنزال مقام الخروج کما أقام الشرع إيلاج الحشفة مقامه لِعين ذلک الوجه أعني: الخفاء کما بيّنه في الهداية[1] وشروحها[2]، کيف! وليس المراد  بقوله صلی الله تعالی عليه وسلم في حديث الشيخين عن أنس[3] رضي الله تعالی عنه لمّا سألته أمّ سليم[4] رضي الله تعالی عنها يا رسول الله: إنّ


 



[1] انظر ٠الهداية٠، كتاب الطهارات، فصل في الغسل، ١/١٩-٢٠.

[2] انظر ٠الفتح٠، كتاب الطهارات، فصل في الغسل، ١/٥٦.

[3] هو أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم النجاري الخزرجي الأنصاري، أبو ثمامة، أو أبو حمزة، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وخادمه، (ت٩٣ﻫ). روى عنه رجال الحديث ٢٢٨٦ حديثاً، مولده بــ٠المدينة٠ وأسلم صغيراً وخدم النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن قبض، ثمّ رحل إلى ٠دمشق٠ ومنها إلى ٠البصرة٠، فمات فيها، وهو آخر من مات بــ٠البصرة٠ من الصحابة.         (٠الأعلام٠، ٢/٢٤-٢٥).

[4] هي أم سليم بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام بن جندب الأنصارية، وهي أم أنس خادم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم اشتهرت بكنيتها، واختلف في اسمها فقيل: سهلة، وقيل: رُميلة، وقيل: رُميثة، وقيل: مليكة، وقيل: الغميصاء أو الرميصاء، تزوجت مالك بن النضر في الجاهلية فولدت أنَساً في الجاهلية وأسلمت مع السابقين إلى الإسلام من الأنصار فغضب مالك وخرج إلى ٠الشام٠ فمات بها.     

 (٠الإصابة في تمييز الصحابة٠، ٨/ ٤٠٨- ٤٠٩).




إنتقل إلى

عدد الصفحات

568