عنوان الكتاب: دروس البلاغة

أو حقيقة المسمّى، نحو: ½ما الإنسان¼؟، أو حال المذكور معها، كقولك لقادم عليك: ½ما أنت¼؟

٤ و½من¼ يطلب بها تعيين العقلاء، كقولك: ½مَن فتح مصر¼؟

٥ و½متى¼ يطلب بها تعيين الزمان ماضياً كان أو مستقبلاً، نحو: ½متى جئت؟¼، و½متى تذهب؟¼.

٦ و½أيّان¼ يطلب بها تعيين الزمان المستقبل خاصّة، وتكون في موضِع التهويل، كقوله تعالى: ﴿ يَسۡ‍َٔلُ أَيَّانَ يَوۡمُ ٱلۡقِيَٰمَةِ ﴾ [القيامة: ٦].

بإيراد لفظ أشهر، ويقال: ½هو الذهب أو الفضة¼ أو حقيقة المسمّى أي: تصوّر ماهية من حيث وجودها في نفس الأمر نحو: ½ما الإنسان؟¼ أي: ما حقيقة مسمّى هذا اللفظ وماهية الموجودة، فيجاب بـ½أنّه حيوان ناطق¼ أو حال المذكور معها وصفته كقولك لقادم عليك: ½ما أنت؟¼ أي: عالم أم جاهل؟ فيجاب بتعيين الوصف، ويقال: ½هو عالِم¼ مثلاً ٤ و½من¼ يطلب بها تعيين العقلاء أي: شخصاً، وهو الأكثر كقولك: ½مَن فتح مصر؟¼ فيجاب بـ½زيد¼ ونحوه مِمَّا يفيد تشخّصه، أو جنساً، كما يقال: ½من جبريل؟¼ بمعنى: ½أبشر هو أم ملك أم جنّي¼، فيجاب بـ½الملك¼ ومثله مِمَّا يدلّ على تعيين جنسه و½متى¼ يطلب بها تعيين الزمان ماضياً كان أو مستقبلاً، نحو: ½متى جئت؟¼ في الماضي، والجواب: ½سحراً¼ أو نحوه ٥ و½متى تذهب؟¼ في المستقبل، فيقال: ½بعد شهر¼ مثلاً ٦ و½أيّان¼ يطلب بها تعيين الزمان المستقبل خاصّة فيقال: ½أيّان يثمر هذا الغرس¼، فيجاب: ½بعد عشر¼ مثلاً وتكون في موضِع التهويل أي: في الموضع الذي يقصد فيه التهويل بشأن المسئول عنه وتعظيمه كقوله تعالى: ﴿ يَسۡ‍َٔلُ أَيَّانَ يَوۡمُ ٱلۡقِيَٰمَةِ فقد استعملت ½أيّان¼ مع يوم القيامة للتهويل والتفخيم بشأنه


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

239