وفي (٧)الفتاوى السراجية و(٨)النهر الفائق، ثمّ (٩)الهندية و(١٠)الحموي وكثير من الكتب، واللفظ لـالسراجية[1]: (الفتوى على الإطلاق على قول أبي حنيفة، ثمّ أبي يوسف، ثمّ محمد، ثمّ زفر[2] والحسن§[3])، ولفظ النهر[4]: (ثمّ الحسن) [5].
أقول: وهو حسن؛ فإنّ مكانة زُفر ممّا لا ينكر، لكن قال ش[6]: (الواو هي المشهورة في الكتب) اﻫ.
[1] ٠السراجية٠، كتاب أدب المفتي والتنبيه على الجواب، صـ١٥٧.
[2] هو زفر بن الهذيل بن قيس بن سليم العنبري الإمام أبو الهذيل البصري من أصحاب الإمام أبي حنيفة (ت١٥٨ﻫ)، من تصانيفه: ٠مجرد٠ في الفروع.
(٠هدية العارفين٠، ١/٣٧٣، ٠الأعلام٠، ٣/٤٥، ٠الفوائد البهية٠، صـ٩٩).
§ هكذا نقل عنها في ٠شرح العقود٠ [صـ٢٦] وغيره، والحسن بالواو وهو مفاد ٠الدرّ٠، لكن في نسختي ٠السراجية٠: ثمّ الحسن. والله تعالى أعلم ١٢ منه غفر له.
[3] هو أبو عليّ حسن بن زياد اللؤلؤي الفقيه الكوفيّ الحنفيّ (ت ٢٠٤ﻫ)، له من الكتب: ٠أدب القاضي٠، ٠الأمالي٠ في الفروع، ٠كتاب المجرّد٠ لأبي حنيفة، ٠كتاب الخراج٠، ٠كتاب الوصايا٠ وغير ذلك.
(٠هدية العارفين٠، ١/٢٦٦، ٠الأعلام٠، ٢/١٩١).
[4] ٠النهر٠، كتاب القضاء، ٣/٥٩٩.
[5] ٠الدرّ٠، كتاب القضاء، ١٦/٢٧٦.
[6] ٠ردّ المحتار٠، كتاب القضاء، مطلب يفتى بقول الإمام على الإطلاق، ١٦/٢٧٦، تحت قول ٠الدرّ٠: وعبارة ٠النهر٠. ملخصاً.