والوُسْطَى من الفريق الأوّل تُوازِيها العُلْيا من الفريق الثانِي، والسُفْلَى من الفريق الأوّل تُوازِيها الوُسْطَى من الفريق الثاني والعُلْيا من الفريق الثالث، والسُفْلَى من الفريق الثانِي تُوازِيها الوُسْطَى من الفريق الثالث، والسُفْلَى من الفريق الثالث لا يُوازِيها أحد، إذا عرَفتَ هذا فنقول للعُلْيا من الفريق الأوّل النِصْف، وللوُسْطَى من الفريق الأوّل مع مَن يُوازِيها السُدُس تكْمِلةً للثُلُثَين، ولا شيء للسُفْلَيات إلاّ أن يكون معهنّ غُلام فيُعَصِّبهنّ مَن كانَتْ بِحِذائه ومَن كانَتْ فوقه مِمّن لَم تكن ذاتَ سَهْم.....................................................
كذلك (والوُسْطَى) أي: بنت ابن الابن (من الفريق الأوّل تُوازِيها العُلْيا) أي: بنت ابن الابن (من الفريق الثانِي) لأنّ كلاًّ منهما منتمية إلى الميِّت بواسطَتين (والسُفْلَى) أي: بنت ابن ابن الابن (من الفريق الأوّل تُوازِيها الوُسْطَى) أي: بنت ابن ابن الابن (من الفريق الثاني و) توازيها (العُلْيا) أي: بنت ابن ابن الابن (من الفريق الثالث) لأنّ كلّ واحدة من هؤلاء البَنات الثلاث منتمية إلى الميِّت بثلاث وسائط (والسُفْلَى) أي: بنت ابن ابن ابن الابن (من الفريق الثانِي تُوازِيها الوُسْطَى) أي: بنت ابن ابن ابن الابن (من الفريق الثالث) لأنّ كلاًّ منهما منتمية إلى الميِّت بأربع وسائط (والسُفْلَى) أي: بنت ابن ابن ابن ابن الابن (من الفريق الثالث لا يُوازِيها أحد) لأنها مُدلِية إلى الميِّت بخمس وسائط وليست في هؤلاء البَنات بنتٌ كذلك (إذا عرَفتَ هذا فنقول للعُلْيا من الفريق الأوّل النِصْف) لأنها قامت مقام الصُلْبيّة لعدَمها (وللوُسْطَى من الفريق الأوّل مع مَن يُوازِيها) وهي العُلْيا من الفريق الثاني (السُدُس تكْمِلةً للثُلُثَين) فإنه لمّا أخذت العُلْيا من الأوّل النِصْفَ بَقِىَ من حقّ البَنات السُدُس فتأخذه هاتان البنتان لاستواء دَرَجتهما (ولا شيء للسُفْلَيات) وهي البَنات السِتّ الباقية من البَنات التسع لأنه قد كمل الثلثان فلم يبقَ من حقّ البَنات شيء فلا يرثن هذه السُفْلَيات السِتّ في حال من الأحوال (إلاّ) حالةَ (أن يكون معهنّ غُلام فـ) إنه (يُعَصِّبهنّ) أي: يُعصِّب منهنّ (مَن كانَتْ بِحِذائه ومَن كانَتْ فوقه مِمّن لَم تكن ذاتَ سَهْم) أمّا مَن كانت ذات سَهْم فلا يُعصِّبهنّ بل هنّ يأخذن سَهْمَهنّ فتأخذ عُلْيَى الأوّل فَرْضَها