عنوان الكتاب: منتخب الأبواب من إحياء علوم الدين

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إِنَّهُ لَيُغَانُّ[1] عَلَى قَلْبِيْ))[2] مع أن شيطانه قد أسلم ولا يأمره إلا بخير، فمن ظن أن اشتغاله بحب الله أكثر من اشتغال رسول الله صلى الله عليه وسلم وسائر الأنبياء عليهم السلام فهو مغرور، ولم يؤمنهم ذلك من كيد الشيطان ولذلك لم يسلم منه آدم وحواء في الجنة التي هي دار الأمن والسرور بعد أن قال الله لهما: ﴿إِنَّ هَٰذَا عَدُوّٞ لَّكَ وَلِزَوۡجِكَ فَلَا يُخۡرِجَنَّكُمَا مِنَ ٱلۡجَنَّةِ فَتَشۡقَىٰٓ (١١٧) إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعۡرَىٰ (١١٨) وَأَنَّكَ لَا تَظۡمَؤُاْ فِيهَا وَلَا تَضۡحَىٰ [طه : ١١٧،١١٩] ومع أنه لم ينه إلى عن شجرة واحدة وأطلق له وراء ذلك ما أراد، فإذا لم يأمن من نبي من الأنبياء وهو في الجنة دار الأمن والسعادة من كيد الشيطان فكيف يجوز لغيره أن يأمن في دار الدنيا وهي منبع المِحَن[3] والفتن ومعدن الملاذ والشهوات المنهي عنها، وقال موسى عليه السلام فيما أخبر عنه تعالى:﴿هَٰذَا مِنۡ عَمَلِ ٱلشَّيۡطَٰنِۖ [القصص:١٥] ولذلك حذر الله منه جميع الخلق فقال الله تعالى: ﴿يَٰبَنِيٓ ءَادَمَ لَا يَفۡتِنَنَّكُمُ ٱلشَّيۡطَٰنُ كَمَآ أَخۡرَجَ أَبَوَيۡكُم مِّنَ ٱلۡجَنَّةِ[الأعراف:٢٧] وقال عز وجل: ﴿إِنَّهُۥ يَرَىٰكُمۡ هُوَ وَقَبِيلُهُۥ مِنۡ حَيۡثُ لَا تَرَوۡنَهُمۡۗ [الأعراف:٢٧]  والقرآن من أوله إلى آخره تحذير من الشيطان فكيف يدع الأمن منه ؟ وأخذ الحذر من حيث أمر الله به لا ينافي الاشتغال بحب الله.

فإن من الحب له امتثال أمره وقد أمر بالحذر من العدو كما أمر بالحذر من الكفار فقال تعالى: ﴿وَلۡيَأۡخُذُواْ حِذۡرَهُمۡ وَأَسۡلِحَتَهُمۡۗ[النساء : ١٠٢]  وقال تعالى: ﴿وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا ٱسۡتَطَعۡتُم مِّن قُوَّةٖ وَمِن رِّبَاطِ ٱلۡخَيۡلِ[الأنفال:٦٠] فإذا ألزمك بأمر الله الحذر من العدو الكافر وأنت تراه فبأن يلزمك الحذر من عدو يراك ولا تراه أولى. ولذلك قال ابن محيريز: صيد تراه ولا يراك يوشك أن تظفر به وصيد يراك ولا تراه يوشك أن يظفر بك. فأشار إلى الشيطان فكيف وليس في الغفلة عن عداوة الكافر إلا قتل هو شهادة وفي إهمال الحذر من الشيطان التعرض للنار والعقاب الأليم؟ فليس من الاشتغال بالله الإعراض عما حذر الله. وبه يبطل مذهب الفرقة الثانية في ظنهم أن ذلك قادح في التوكل فإن أخذ التُرس[4] والسلاح وجمع الجنود وحفر الخندق لم يقدح في توكل رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف يقدح في التوكل الخوف مما خوف الله به والحذر مما أمر بالحذر منه...! وقد ذكرنا في كتاب التوكل ما يبين غلط من زعم أن معنى التوكل النزوع عن الأسباب بالكلية وقوله تعالى: ﴿وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا ٱسۡتَطَعۡتُم مِّن قُوَّةٖ وَمِن


 



[1]      أي يُغْشى. (تاج العروس)

[2]      صحيح مسلم، كتاب الذكر والدعاء ...الخ ، باب استحباب الاستغفار...الخ ، الحديث : ۲۷۰۲، ص ۱٤٤۹.

[3]      المِحَنُ جمع المِحْنَة وهي التي يُمتَحَن بها الإنسانُ مِن بَلِيَّة. (تاج العروس)

[4]      الترسُ هو الذي يُصنَع للوِقاية مِن السِّهام. (شرح سنن أبي داؤد)




إنتقل إلى

عدد الصفحات

178