i المسلسل بصفات الرواة القولية: مثل الحديث المسلسل بقراءة سورة الصف فقد تسلسل بقول كل راو: "فقرأها فلان هكذا" هذا وقد قال العراقي: ½وصفات الرواة القولية وأحوالهم القولية متقاربة بل متماثلة¼.
ii المسلسل بصفات الرواة الفعلية: كاتفاق أسماء الرواة، كالمسلسل بـ"المحمدين" أو اتفاق اسمائهم، كالمسلسل بالفقهاء أو الحفاظ أو اتفاق نسبتهم كالدمشقيين أو المصريين.
ج المسلسل بصفات الرواية: وصفات الرواية إما أن تتعلق بصيغ الأداء، أو بزمن الرواية، أو مكانها.
i المسلسل بصيغ الأداء: مثل حديث مسلسل بقول كل من رواته "سمعت" أو "أخبرنا".
ii المسلسل بزمان الرواية: كالحديث المسلسل بروايته يوم العِيد.
iii المسلسل بمكان الرواية : كالحديث المسلسل بإجابة الدعاء في الملتزم.
٤ أفضله:
وأفضله ما دل على الاتصال في السماع وعدم التدليس.
٥ من فوائده:
اشتماله على زيادة الضبط من الرواة.
٦ هل يشترط وجود التسلسل في جميع الإسناد؟
لا يشترط ذلك فقد ينقطع التسلسل في وسطه أو آخره، لكن يقولون في هذه الحالة: "هذا مسلسل إلى فلان".
٧ لا ارتباط بين التسلسل والصحة:
فقلما يسلم المسلسل من خلل في التسلسل أو ضعف، وإن كان أصل الحديث صحيحاً