عنوان الكتاب: تيسير مصطلح الحديث

ب قصد الامتحان والتأكد من حفظ المحدث وتمام ضبطه.

ج الوقوع في الخطأ والغلط من غير قصد.

٤    حكم القلب:

أ إن كان القلب بقصد الإغراب فلا شك في أنه لا يجوز؛ لأن فيه تغييراً للحديث، وهذا من عمل الوضاعين.

ب وإن كان بقصد الامتحان، فهو جائز للتثبت من حفظ المحدث وأهليته، وهذا بشرط أن يبين الصحيح قبل انفضاض المجلس.

ج وإن كان عن خطأ وسهو، فلا شك أن فاعله معذور في خطئه، لكن إذا كثر ذلك منه فإنه يخل بضبطه، ويجعله ضعيفاً.

أما الحديث المقلوب فهو من أنواع الضعيف المردود كما هو معلوم.

٥    أشهر المصنفات فيه:

أ كتاب رافع الارتياب في المقلوب من الأسماء والألقاب: للخطيب البغدادي، والظاهر من اسم الكتاب أنه خاص بقسم المقلوب الواقع في السند فقط.

المَزيد في مُتَّصِل الأسانيد

١    تعريفه:

لغةً: المزيد اسم مفعول من "الزيادة" والمتصِل ضد المنقطع، والأسانيد جمع إسناد.

اصطلاحاً: زيادة راو في أثناء سند ظاهره الاتصال.

٢    مثاله:

ما روی ابن المبارك قال: حدثنا سفيان عن عبد الرحمن بن يزيد حدثني بسر بن عبيد الله


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

194