ب ويفارقه في صورتين:
i إذا حذف من وسط الإسناد راويان متواليان فهو معضل وليس بمعلق.
ii إذا حذف من مبدأ الإسناد راو فقط فهو معلّق وليس بمعضل.
٥ من مظان المعضل:
قال السيوطي[1]: من مظان المعضل والمنقطع والمرسل:
أ كتاب السنن: لسعيد بن منصور.
ب مؤلفات: ابن أبي الدنيا.
١ تعريفه: لغةً: هو اسم فاعل من "الانقطاع" ضد الاتصال.
اصطلاحاً: ما لم يتصل إسناده علی أي وجه كان انقطاعه.
٢ شرح التعريف:
يعني أن كل إسناد انقطع من أي مكان كان، سواء كان الانقطاع من أول الإسناد أو من آخره أو من وسطه، فيدخل فيه ۔على هذا۔ المرسل والمعلق والمعضل، لكن علماء المصطلح المتأخرين خصوا المنقطع بما لم تنطبق عليه صورة المرسل أو المعلق أو المعضل، وكذلك كان استعمال المتقدمين في الغالب. ولذلك قال النووي: ½وأكثر ما يستعمل في رواية مَن دون التابعي عن الصحابي, كمالك عن ابن عمر¼[2].