عنوان الكتاب: تيسير مصطلح الحديث

۔كما مر بنا في شروط الراوي۔ وبناء على ذلك فتقبل رواية المسلم البالغ ما تحمله من الحديث قبل إسلامه أو قبل بلوغه، لكن لا بد من التمييز بالنسبة لغير البالغ.

وقد قيل إنه يشترط لتحمل الحديث البلوغ، ولكنه قول خطأ؛ لأن المسلمين قبلوا رواية صغار الصحابة كالحسن وابن عباس وغيرهما من غير فرق بين ما تحملوه قبل البلوغ أو بعده.

٣    متى يستحب الابتداء بسماع الأحاديث؟

أ قيل يستحب أن يبتدئ بسماع الحديث في سن الثلاثين وعليه أهل الشام.

ب وقيل في سن العشرين، وعليه أهل الكوفة.

ج وقيل في سن العاشرة، وعليه أهل البصرة.

د والصواب في الأعصار المتأخرة التبكير بسماع الحديث من حيث يصح سماعه؛ لأن الحديث منضبط في الكتب.

٤    هل لصحة سماع الصغير سن معينة؟

أ حدد بعض العلماء ذلك بخمس سنين، وعليه استقر العمل بين أهل الحديث.

ب وقال بعضهم: الصواب اعتبار التمييز، فإن فهم الخطاب، ورد الجواب، كان مميزا صحيح السمع وإلا فلا.

 

المبحث الثاني طرق التحمل وصيغ الأداء

طرق تحمل الحديث ثمانية وهي: السماع من لفظ الشيخ, القراءة على الشيخ، الإجازة، المناولة، الكتابة، الإعلام، الوصية، الوجادة.

وسأتكلم على كل منها تباعا باختصار مع بيان ألفاظ الأداء لكل منها باختصار أيضاً.


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

194