٢ حسن لذاته.
٣ صحيح لغيره.
٤ حسن لغيره.
وإليك بحث هذه الأقسام تفصيلاً.
١ تعريفه:
لغةً: الصحيح ضد السقيم، وهو حقيقة في الأجسام مجاز في الحديث وسائر المعاني.
اصطلاحاً: ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة.
٢ شرح التعريف:
اشتمل التعريف السابق على أمور يجب توفرها حتى يكون الحديث صحيحاً، وهذه الأمور هي:
أ اتصال السند: ومعناه أن كل راو من رواته قد أخذه مباشرة عمن فوقه من أول السند إلى منتهاه.
ب عدالة الرواة: أي أن كل راو من رواته اتصف بكونه مسلماً بالغاً عاقلاً غير فاسق وغير مخروم المروءة.
ج ضبط الرواة: أي أن كل راو من رواته كان تام الضبط. إما ضبط صدر أو ضبط كتاب.
د عدم الشذوذ: أي أن لا يكون الحديث شاذاً. والشذوذ هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه.
ه عدم العلة: أي أن لا يكون الحديث معلولاً. والعلة سبب غامض خفي يقدح في صحة الحديث مع أن الظاهر السلامة منه.
٣ شروطه:
يتبين من شرح التعريف أن شروط الصحيح التي يجب توفرها حتى يكون الحديث صحيحاً