أ بدعة مُكفِّرة: أي يكفر صاحبها بسببها، كأن يعتقد ما يستلزم الكفر، والمعتمد أن الذي ترد روايته من أنكر أمراً متواتِراً من الشرع معلوماً من الدين بالضرورة أو من اعتقد عكسه[1].
ب بدعة مُفَسِّقَة: أي يفسق صاحبها بسببها، وهو من لا تقتضي بدعته التكفير أصلاً.
٣ حكم رواية المبتدع:
أ إن كانت بدعته مكفرة: ترد روايته.
ب وان كانت بدعته مفسقة: فالصحيح الذي عليه الجمهور أن روايته تقبل بشرطين:
i ألا يكون داعية إلى بدعته.
ii وألا يروي ما يروِّج بدعته.
٤ هل لحديث المبتدع اسم خاص؟
ليس لحديث المبتدع اسم خاص به، وإنما حديثه من نوع المردود كما عرفت، ولا يقبل إلا بشروط التي ذكرت آنفا.
١ تعريف سيّىء الحفظ:
هو من لم يرجح جانب إصابته على جانب خطئه.
٢ أنواعه:سيّىء الحفظ نوعان.
أ إما أن ينشأ سوء الحفظ معه من أول حياته ويلازمه في جميع حالاته, ويسمى خبره الشاذ على رأي بعض أهل الحديث.