عنوان الكتاب: تيسير مصطلح الحديث

ب الحكم لمن أرسله أو وقفه أي رد الزيادة وهو قول أكثر أصحاب الحديث.

ج الحكم للأكثر: وهو قول بعض أصحاب الحديث.

د الحكم للأحفظ: وهو قول بعض أصحاب الحديث.

ومثاله: حديث: لا نكاح إلا بولي. فقد رواه يونس بن أبي اسحق السبيعي، وابنه إسرائيل وقيس بن الربيع عن أبي اسحق مسنداً متصلاً، ورواه سفيان الثوري وشعبة بن الحجاج عن أبي اسحق مرسلاً[1].

 

الاعتبار والمُتابع والشاهد

١    الاعتبار:

لغةً: مصدر "اعتبر" ومعنی الاعتبار النظر في الأمور ليعرف بها شيء آخر من جنسها.

اصطلاحاً: هو تتبع طرق حديث انفرد بروايته راو ليعرف هل شاركه في روايته غيره أو لا.

٢      المتابع: ويسمی التابع:

لغةً: هو اسم فاعل من "تابع" بمعنی وافق.

اصطلاحاً: هو الحديث الذي يشارك فيه رواته رواة الحديث الفرد لفظاً ومعنى او معنى فقط  مع الإتحاد في الصحابي.

٣    الشاهد:

لغةً: اسم فاعل من "الشهادة" وسمي بذلك؛ لأنه يشهد أن للحديث الفرد أصلاً، ويقويه، كما يقوي الشاهد قول المدعي ويدعمه.

اصطلاحاً: هو الحديث الذي يشارك فيه رواته رواة الحديث الفرد لفظا ومعنى أو معنى فقط، مع الاختلاف في الصحابي.


 



[1]    انظر المثال واختلاف الرواة في إرساله ووصله في الكفاية, ص٤٠٩ وما بعدها.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

194