أ ما دل على التليين: وهي أسهلها في الجرح مثل فلان لين الحديث أو فيه مقال.
ب ثم ما صرح بعدم الاحتجاج به وشبهه: مثل فلان لا يحتج به أو ضعيف أو له مناكير.
ج ثم ما صرح بعدم كتابة حديثه ونحوه: مثل فلان لا يكتب حديثه أو لا تحل الراوية عنه أو ضعيف جدا أو واه بمرة.
د ثم ما فيه اتهام بالكذب أو نحوه: مثل فلان متهم بالكذب أو متهم بالوضع أو يسرق الحديث أو ساقط أو متروك أو ليس بثقة.
ه ثم ما دل على وصفه بالكذب ونحوه: مثل كذاب أو دجال أو وضاع أو يكذب أو يضع.
و ثم ما دل على المبالغة في الكذب: وهي أسوأها مثل فلان أكذب الناس أو إليه المنتهی في الكذب أو هو ركن الكذب.
٤ حكم هذه المراتب:
أ أما أهل المرتبتين الأوليين فانه لا يحتج بحديثهم طبعاً لكن يكتب حديثهم للاعتبار فقط، وان كان أهل المرتبة الثانية دون أهل المرتبة الأولی.
ب وأما أهل المراتب الأربع الأخيرة فلا يحتج بحديثهم ولا يكتب ولا يعتبر به.