عنوان الكتاب: تيسير مصطلح الحديث

٤    هل هو من المُتَّصِل أو المُنقَطِع؟

اختلف العلماء فيه على قولين:

أ قيل: إنه منقطع حتى يتبين اتصاله.

ب والصحيح الذي عليه العمل وقاله الجماهير من أصحاب الحديث والفقه والأصول أنه متصل بشروط، اتفقوا على شرطين منها، واختلفوا في اشتراط ما عداهما، أما الشرطان اللذان اتفقوا على أنه لا بد منهما ۔ومذهب مسلم الاكتفاء بهما۔ فهما:

i أن لا يكون المعنعن مدلسا.

ii أن يمكن لقاء بعضهم بعضاً، أي لقاء المعنعن بمن عنعن عنه.

وأما الشروط التي اختلفوا في اشتراطها زيادة على الشرطين السابقين فهي:

i ثبوت اللقاء: وهو قول البخاري وابن المديني والمحققين.

iiطول الصحبة: وهو قول أبي المظفر السمعاني.

iiiمعرفته بالرواية عنه: وهو قول أبي عمرو الداني.

٥    تعريف المؤَنَّن:

لغةً: اسم مفعول من "أنن" بمعنی قال: "أن، أن".

اصطلاحاً: هو قول الراوي: حدثنا فلان أن فلانا قال...

٦    حكم المؤَنَّن:

أ قال احمد وجماعة هو منقطع حتى يتبين اتصاله.

ب وقال الجمهور: "أَن" كـ"عَنْ" ومطلقه محمول على السماع بالشروط المتقدمة.


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

194