عنوان الكتاب: كتاب الآداب من رياض الصالحين

وَأشَارَ إِلَى لِسَانِهِ.[1] متفقٌ عَلَيْهِ.

وعن أُسَامَة بن زَيدٍ رضي اللهُ عنهما، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم رُفِعَ إِلَيْهِ ابنُ ابْنَتِهِ وَهُوَ فِي المَوتِ، فَفَاضَتْ عَيْنَا رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ لَهُ سَعدٌ: مَا هَذَا يَا رسولَ الله؟! قَالَ: هذِهِ رَحْمَةٌ[2] جَعَلَهَا اللهُ تَعَالَى في قُلُوبِ عِبَادِهِ، وَإنَّمَا يَرْحَمُ اللهُ مِنْ عِبَادِهِ الرُّحَمَاءَ. متفقٌ عَلَيْهِ.

وعن أنسٍ رضي الله عنه، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم دَخَلَ عَلَى ابْنِهِ إبْرَاهيمَ رضي الله عنه، وَهُوَ يَجُودُ بِنَفسِهِ، فَجَعَلَتْ عَيْنَا رسولِ الله صلى الله عليه وسلم تَذْرِفَان. فَقَالَ لَهُ عبدُ الرحمانِ بن عَوف: وأنت يَا رسولَ الله؟! فَقَالَ: يَا ابْنَ عَوْفٍ إنَّهَا رَحْمَةٌ ثُمَّ أتْبَعَهَا بأُخْرَى، فَقَالَ: إنَّ العَيْنَ تَدْمَعُ والقَلب يَحْزنُ، وَلاَ نَقُولُ إِلاَّ مَا يُرْضِي رَبَّنَا، وَإنَّا لِفِرَاقِكَ يَا إبرَاهِيمُ لَمَحزُونُونَ رواه البخاري، وروى مسلم بعضه. والأحاديث في الباب كثيرة في الصحيح مشهورة. والله أعلم.

باب الكف عن مَا يرى من الميت من مكروه

عن أَبي رافع أسلم مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم،

 قَالَ: مَنْ غَسَّلَ مَيتاً فَكَتَمَ عَلَيْهِ،[3] غَفَرَ اللهُ لَهُ أربَعِينَ مَرَّة. رواه الحاكم، وقال: صحيح عَلَى شرط مسلم.


 



[1]     إفادات: فيه استحباب عيادة المريض وعيادة الفاضل المفضول وعيادة الإمام والقاضي والعالم أتباعه. (نووي)

[2]   أي إن الدمعة التي نزلت من عيني رحمة، والمعنى من أثر شفقة ورحمة في القلب، نفضها القلب إلى ظاهر العين. ويستفاد من الحديث جواز البكاء على من يحضر ولكن من غير صوت، وفيه حث وتحريض على التخلق بأخلاق الرحماء. (شرح أبي داود للعيني)

[3]   قال أصحابنا : وإذا رأى الغاسل من الميت ما يعجبه من استنارة وجهه وطيب ريحه ونحو ذلك استحب له أن يحدث الناس بذلك ، وإذا رأى ما يكره من سواد وجه ونتن رائحته وتغيّر عضو وانقلاب صورة ونحو ذلك حرم عليه أن يحدث أحدا به. ثم إنّ جماهير أصحابنا أطلقوا المسألة كما ذكرته. وقال أبو الخير اليمني صاحب "البيان" منهم: لو كان الميت مبتدعا مظهِراً للبدعة ورأى الغاسل منه ما يكره فالذي يقتضيه القياس أن يتحدّث به في الناس ليكون ذلك زجرا للناس عن البدعة. ("الأذكار" للنووي)




إنتقل إلى

عدد الصفحات

122