عنوان الكتاب: الكافية مع شرحه الناجية

حروف النداء يا أعمها وأيا وهيا للبعيد وأي والهمزة للقريب حروف الإيجاب نعم وبلى وإي وأجل وجير وإن فنعم مقررة لما سبقها وبلى مختصة بإيجاب النفي وإي إثبات بعد الاستفهام ويلزمها القسم وأجل وجير وإن تصديق للمخبر

عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ﴾ [يونس:٦٢], وتدخل على الجملة اسمية وفعلية خبرية وإنشائية طلبية وغير طلبية إلاّ ½هَا¼ فإنها خاصّةً تدخل على أسماء الإشارة أيضاً نحو ½هذا¼ و½هؤلاء¼, ولمّا فرغ من حروف التنبيه شرع في حروف النداء فقال (حروف النِداء) النداء ½آواز دادن¼ مصدر ½نادٰى¼, وفي الاصطلاح طلب الإقبال بحرف نائب لـ½أدعو¼ (½يَا¼ أعمّها) أي: أعمّ حروف النداء؛ لأنها تستعمل في القريب والبعيد وفي الاستغاثة والندبة (و½أَيَا¼ و½هَيَا¼ للبعيد) حقيقةً أو حكماً كالساهي والنائم والمتحيّر, (و½أَيْ¼) بفتح فسكون (والهمزة) المفتوحةُ (للقريب) وجه التخصيص أن نداء البعيد يحتاج إلى رفع الصوت وذلك بكثرة الحروف والمدّ وهما متحقّقان في ½أَيَا¼ و½هَيَا¼ ومنتفيان في ½أَيْ¼ والهمزة, والمدّ متحقّق دون كثرة الحروف في ½يَا¼ فصحّ للقريب والبعيد, وبهذا ظهر كون ½أَيْ¼ للقريب وكون الهمزة للأقرب, ولمّا فرغ من حروف النداء شرع في حروف الإيجاب فقال (حروف الإيجاب) أي: حروف التحقيق بمعنى ½راست كردنِ سخن¼, وليس المراد بالإيجاب ما يقابل النفي (½نَعَمْ¼ و½بَلى¼ و½إِيْ¼) بكسر فسكون (و½أَجَلْ¼ و½جَيْرِ¼) بفتح فسكون فكسر, وقد يفتح الأخير (و½إِنَّ¼) بكسر ففتح مع التشديد (فـ½نَعَمْ¼ مقرِّرة) أي: مُحقِّقة (لِما سبقها) أي: لما سبق كلمةَ ½نعم¼ إيجاباً أو نفياً إنشاءً أو خبراً فهي في جواب ½أ قام زيد¼ بمعنى ½قام زيد¼, وفي جواب ½أ ليس زيد بقائم¼ بمعنى ½ليس زيد بقائم¼, وفي جواب ½زيد عالم¼ بمعنى ½زيد عالم¼, وفي جواب ½ليس زيد شاعراً¼ بمعنى ½ليس زيد شاعراً¼ (و½بلى¼ مختصّة بإيجاب النفي) أي: بجعل الكلام المنفيّ إيجاباً, فمعنى ½بلى¼ في جواب ½ألست بربّكم¼: ½أنت ربّنا¼, ومعناه في جواب ½ما قام زيد¼: ½قام زيد¼ (و½إيْ¼ إثبات) أي: حرفٌ مُثبِتٌ نحو ½إي والله¼ في جواب ½هل قام زيد¼, أي: قام زيد (بعد الاستفهام) بالهمزة أو بـ½هل¼ في الغالب, وفي المغني أن ½إيْ¼ بمعنى ½نعم¼ تقع بعد ½قام زيد¼ و½هل قام زيد¼ و½اضرب زيداً¼ (ويلزمها القسم) أي: لا تستعمل إلاّ مع القسم نحو ½إيْ والله¼ و½إيْ وربّي¼, ويجب حذف فعل القسم فلا يقال ½إي أقسمت بربّي¼ (و½أجل¼) بسكون اللام (و½جَيْرِ¼ و½إنّ¼ تصديق للمُخبِر) سواء كان الخبر موجباً أو منفيًّا فمعنى قولك ½أَجَلْ


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

257