عنوان الكتاب: الكافية مع شرحه الناجية

ما تغير بناء واحده كرجال وأفراس جمع القلة أفعل وأفعال وأفعلة وفعلة والصحيح وما عدا ذلك جمع كثرة المصدر اسم للحدث الجاري على الفعل

المكسر (ما) أي: جمع (تغيّر) فيه (بناءُ واحده) أي: صيغتُه وهيئتُه سواء كان التغيّر حقيقيًّا (كـ½رجال¼ و½أفراس¼) أو تقديريًّا كـ½فُلْك¼ و½هِجَان¼ فإن ½الفلك¼ إذا كان مفرداً فضمّته كضمة ½قفل¼ وإذا كان جمعاً فضمته كضمة ½أُسد¼, وكذا ½هِجان¼ إذا كان مفرداً فكسرته ككسرة ½حمار¼ وإذا كان جمعاً فكسرته ككسرة ½رجال¼, فالحركة في الجمع مخالفة للحركة في المفرد تقديراً فالتغير فيهما تقديري, ثم الجمع مطلقاً ينقسم إلى جمع القلة والكسرة فـ(جمع القلة) جمع يطلق على الثلاثة فصاعداً إلى العشرة, وأبنيته (½أفعل¼) كـ½أرجل¼ جمع ½رِجل¼ (و½أفعال¼) كـ½أقلام¼ جمع ½قلم¼ (و½أفعلة¼) كـ½أرغفة¼ جمع ½رغيف¼ (و½فعلة¼) كـ½غلمة¼ جمع ½غلام¼ (و) الجمع (الصحيح) المذكر والمؤنث كـ½مسلمون¼ و½مسلمات¼, وزاد الفرّاء ½فَعَلَة¼ كـ½أكلة¼ جمع ½آكل¼, وزاد بعضهم ½أَفْعِلاَء¼ كـ½أصدقاء¼ جمع ½صديق¼, ثم هذه الأوزان للقلة إذا جاء للمفرد جمع كثرة أيضاً ولم يدخلها اللام, وأما إذا انحصر جمع التكسير فيها أو دخلها اللام فهي للقلة والكثرة (وما عدا ذلك) أي: وما سوى المذكور من الأوزان وجمعي الصحيح (جمعُ كثرة) وهو يطلق على ما فوق العشرة إلى ما لا نهاية له, كـ½فعول¼ و½فعال¼ و½مفاعل¼ و½فعالل¼ و½أفاعل¼ إلى غير ذلك, وقد يستعار أحدهما للآخر مع وجود الآخر لنكتة كقوله تعالى ﴿وَٱلۡمُطَلَّقَٰتُ يَتَرَبَّصۡنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَٰثَةَ قُرُوٓءٖ﴾ [البقرة:٢٢٨] مع ½وجود ½أقراء¼, والنكتة في ذلك التنبيه على أن الأقراء الثلاثة بالنسبة إلى النساء جمع كثرة لقلة صبرهن, ولما فرغ من الأسماء الغير المشابِهة بالفعل شرع في الأسماء المشابِهة به, وإنما أخّر هذه الأسماء ليكون ذكر الأسماء المتصلة بالفعل متصلاً بذكر الفعل فقال (المصدر اسم للحدث) أي: اسم يدل على الحدث كالمشي والضرب والطول والقصر, وإنما قال ½اسم¼؛ لأن الحدث هو المعنى والمصدر في الاصطلاح هو اللفظ لا المعنى, ثم اعلم أنّ الأسماء التي تدل على المعنى المصدري ولكن لا يشتق منها الفعل ثلاثة: أحدها ما في آخره ياء مصدري كـ½القادريّة¼ و½الفاعليّة¼, والثاني ما هو مصدر لم يوضع له فعل من لفظه كـ½الويل¼ و½الويح¼, والثالث ما هو اسم المصدر, وهو شيئان أحدهما: ما دل على معنى المصدر مزيداً في أوله الميمُ الزائدة كـ½المقتل¼ و½المستخرج¼, والثاني: اسم العين مستعملاً بمعنى المصدر كـ½العطاء¼ و½الكلام¼ و½الثواب¼ و½الطاعة¼, وقوله ½اسم للحدث¼ شامل لجميع هذه الأسماء, وقوله (الجاري على الفعل)


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

257