وإذا زيدت ½إن¼ مع ½ما¼ أو انتقض النفي بـ½إلا¼ أو تقدم الخبر بطل العمل وإذا عطف عليه بموجب فالرفع المجرورات هو ما اشتمل على علم المضاف إليه والمضاف إليه كل اسم نسب إليه شيء بواسطة حرف الجر لفظا أو تقديرا مرادا
مبتدأ وخبر, ولما فرغ عن بيان عملهما شرع في بيان ما يبطل به عملهما فقال (وإذا زيدت ½إن¼ مع ½ما¼) نحو ½ما إن زيد قائم¼, وفي قوله ½زيدت¼ إشارة إلى أن ½إنْ¼ هذه زائدة كما هو مذهب البصريين, وإنما قال ½مع ما¼؛ لأنها لا تزاد مع ½لا¼ بحكم الاستقراء (أو انتقض النفي) أي: نفيهما (بـ½إلاّ¼) الموجبة للإثبات بعد النفي نحو ½ما زيد إلاّ شاعر¼ (أو تقدم الخبر) أي: تقدم خبرهما على اسمهما نحو ½ما قائم زيد¼, أو تقدم معمول الخبر على الاسم إن لم يكن المعمول ظرفًا نحو ½ما زيدًا عمروٌ ضاربٌ¼ بخلاف ما إذا كان ظرفًا فلا يبطل العمل نحو قوله تعالى ﴿فَمَا مِنكُم مِّنۡ أَحَدٍ عَنۡهُ حَٰجِزِينَ﴾ [الحاقة:٤٧] (بطل العمل) أي: بطل عملهما في جميع هذه الصور خلافًا ليونس في الصورة الثانية فإنه يُجيز الإعمال فيها (وإذا عطف عليه) أي: على خبر ½ما¼ و½لا¼ (بموجِب) بكسر الجيم, أي: بحرف مثبِت, يعني: بحرف يفيد الإثبات بعد النفي كـ½بل¼ و½لكن¼ (فـ) حكم المعطوف (الرفع) فقط حملاً على محل الخبر سواء كان الخبر المعطوف عليه منصوبًا نحو½ما زيد جاهلاً بل عالم¼ أو مجرورًا بالباء الزائدة ½ما زيد بمسافر بل مقيم¼, وقال الشيخ عبد القاهر هو خبر مبتدأ محذوف أي: ½هو عالم¼ و½هو مسافر¼ فهو من عطف الجملة على الجملة, ولما فرغ عن المنصوبات شرع في المجرورات فقال (المجرورات) أي: هذه المجرورات (هو) أي: المجرور الدال عليه المجرورات دلالةَ الجمع على الجنس (ما) أي: اسم معرب (اشتمل على علم المضاف إليه) أي: على علامته, وهي الجر لفظًا نحو ½غلام زيدٍ وعمرَ ومسلمَيْنِ¼ أو تقديرًا نحو ½غلام الفتى ومسلمِي البلدِ¼ (والمضاف إليه) على مذهب سيبويه (كل اسم نسب إليه شيءٌ) أي: اسمٌ أو فعلٌ (بواسطة حرف الجر) احتراز عمّا نسب إليه شيء لا بواسطة حرف الجر كالفاعل في ½جاء زيد¼ (لفظًا أو تقديرًا) خبر لـ½كان¼ المقدرة أي: ملفوظًا كان ذلك الحرف نحو ½مررت بزيد¼ أو مقدرًا نحو ½غلام زيد¼ و½خاتم فضة¼ و½ظلمة الليل¼ (مرادًا) صفة قوله ½تقديرًا¼ أي: ما نسب إليه شيء بواسطة حرف الجر تقديرًا إنما يسمّى بـ½مضاف إليه¼ إذا كان حرف الجر المقدر مرادًا بأن يبقى أثرُه أي: الجرُّ نحو ½غلام زيدٍ¼, وفيه احتراز عن مثل ½صمت