عنوان الكتاب: الكافية مع شرحه الناجية

علم آخر نون التأكيد خفيفة ساكنة ومشددة مفتوحة مع غير الألف تختص بالفعل المستقبل في الأمر والنهي والاستفهام والتمني والعرض والقسم وقلت في النفي ولزمت في مثبت القسم وكثرت في مثل إما تفعلن وما قبلها

عَلَم آخر) نحو ½هذا زيدُ بنُ بكرٍ¼ فلا يحذف في مثل ½جاء رجلٌ ابنُ زيد¼ و½جاء زيدٌ ابنُ العالم¼ و½زيدٌ ابنُ بكر¼, ويشترط أن يكون الابن مكبّراً لا مصغّراً فلا يحذف في ½جاء زيدٌ بُنَيُّ عمروٍ¼, ويشترط الاتصال أيضاً فلا يحذف في ½جاء زيدٌ العالمُ ابنُ بكرٍ¼, ويشترط عند المحدّثين أن يكون الابن مضافاً إلى عَلَم الأب فلا يحذف من العَلَم موصوفاً بـ½ابن¼ مضافاً إلى عَلَم الجدّ ولا ألفُ الابن خطًّا, وهذا الاشتراط وضع جديد لهم فرقاً بين الإضافتين, ولمّا فرغ من التنوين شرع في نون التأكيد فقال (نون التأكيد) وهي على قسمين أحدهما نون (خفيفة ساكنة) دائماً نحو ½لَيَضْرِبَنْ¼ (و) الثاني نون (مشدّدة مفتوحة مع غير الألف) نحو ½ليضربنَّ¼, أمّا مع الألف فمكسورة سواء كانت الألف ألف التثنية نحو ½ليضربانِّ¼ أو ألف الجمع نحو ½ليضربنانِّ¼ (تختصّ) نون التأكيد (بالفعل المستقبل) الكائن (في الأمر) بغير اللام نحو ½اِضْرِبَنْ¼ و½اِضْرِبَنَّ¼, أو مع اللام نحو ½لِيَضْرِبَنْ¼ و½لِيَضْرِبَنَّ¼ (و) في (النهي) نحو ½لاَ تَضْرِبَنْ¼ (و) في (الاستفهام) نحو ½هَلْ تَضْرِبَنْ¼, وكذا سائر أدوات الاستفهام (و) في (التمنّي) نحو ½ليتك تضربنَّ¼ (و) في (العرض) نحو ½ألا تنزلَنَّ فتصيب خيراً¼ (و) في (القسم) نحو ½والله لأصومَنّ غداً¼ (وقلّت) أي: جاءت نون التأكيد قليلاً (في النفي) نحو ½ما يتكلمَنّ زيد إلاّ قليلاً¼ (ولزمت) نون التأكيد (في مثبت القسم) أي: في القسم المثبت يعني في جوابه المثبت نحو ½والله لأكرمنّ زيداً¼, وهذا إذا كان الجواب مضارعاً خالياً من حرف تنفيس وغيرَ متعلِّق به جارّ سابق وغيرَ مفصول بينه وبين اللام بـ½قَدْ¼, وإلاّ فلا تجوز النون فضلاً عن أنْ تلزم, قال الله تعالى ﴿وَلَسَوۡفَ يُعۡطِيكَ رَبُّكَ فَتَرۡضَىٰٓ﴾ [الضحى:٥] وقال تعالى ﴿وَلَئِن مُّتُّمۡ أَوۡ قُتِلۡتُمۡ لَإِلَى ٱللَّهِ تُحۡشَرُونَ﴾ [آل عمران:١٥٨] وكقولك ½والله لقد أظنّ زيداً عالماً¼, ولا تلزم في جوابه المنفيّ بل تجوز فقط نحو ½والله لا يضرب زيد بكراً¼, قال الله تعالى ﴿وَأَقۡسَمُواْ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَيۡمَٰنِهِمۡ لَا يَبۡعَثُ ٱللَّهُ مَن يَمُوتُ﴾ [النحل:٣٨], وقال الشاعر ÷ تَاللهِ لاَ يُحْمَدَنَّ الْمَرْءُ مُجْتَنِباً ÷ فِعْلَ الْكِرَامِ وَإِنْ فَاقَ الْوَرَى حَسَباً ÷ (وكثُرت) نونُ التأكيد (في مثل) الشرط الذي أُكّد حرفه بـ½ما¼ الزائدةِ مثل (½إمّا تفعلَنّ¼) قال الله تعالى ﴿فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ ٱلۡبَشَرِ أَحَدٗا﴾ [مريم:٢٦] (وما قبلها) أي: قبل نون


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

257