وقسم مختلف فيه وهو ½ليس¼ أفعال المقاربة ما وضع لدنو الخبر رجاء أو حصولا أو أخذا فيه فالأوّل عسى وهو غير متصرف
خبره عليه غير جائز بالاتفاق (وقسم مختلف فيه) بين الجمهور (وهو) أي: القسم المختلف فيه (½ليس¼) فالبصريون وسيبويه والسيرافي والفارسي على أنّ تقديم خبره عليه جائز, والكوفيون والمبرد وابن السراج والجرجاني على عدم الجواز, ولما فرغ من الأفعال الناقصة شرع في أفعال المقاربة فقال (أفعال المقاربة ما) أي: فعل (وضع لدنو الخبر) أي: للدلالة على أنّ الخبر قريب الحصول للفاعل (رجاءً) مفعول مطلق لـ½دنو¼ بتقدير المضاف, أي: دنوَ رجاءٍ بأن كان قربُ حصول الخبر للفاعل باعتبار رجاء المتكلم لا باعتبار جزمه بالقرب (أو حصولاً) عطف على ½رجاءً¼, أي: أو دنوَ حصولٍ بأن كان قربُ حصول الخبر للفاعل باعتبار علم المتكلم بأن الخبر قريب الحصول للفاعل (أو أخذاً فيه) أي: أو دنوَ أخذٍ وشروعٍ في الخبر بأن كان قرب حصول الخبر للفاعل باعتبار جزم المتكلم بأن الفاعل قد شرع في الخبر بالتوجّه إلى ما يفضي إلى الخبر, والحاصل أنّ الدنو الذي اعتقده المتكلم قد يكون سببه رجاءَ المتكلم حصولَ الخبر للفاعل, وقد يكون سببه جزمَ المتكلم بشروع الفاعل لإشراف الخبر على الحصول من غير أن يشرع الفاعل فيه, وقد يكون سببه جزمَ المتكلم بشروع الفاعل في الخبر, فالدنو يتنوّع أنواعاً ثلاثة بسبب حصوله في ذهن المتكلم, والأول مدلول ½عسى¼ والثاني مدلول ½كاد¼ والثالث مدلول ½طفق¼, فقوله ½رجاء¼ منصوب على المصدرية للنوع بحذف المضاف, ويجوز أن يكون حالاً أي: أفعال المقاربة ما وضع للدلالة على قرب الخبر للفاعل حال كون القرب مرجواً للمتكلم كما في ½عسى¼, أو حال كون القرب حاصلاً في نفس الأمر كما في ½كاد¼, أو حال كون القرب مشروعاً فيه كما في ½طفق¼, فإذا قلت ½عسى الله أن يشفي مريضي¼ فقرب الشفاء مرجو, وإذا قلت ½كادت الشمس تغيب¼ فقرب الغيبوبة حاصل في نفس الأمر, وإذا قلت ½طفق المطر ينزل¼ فقرب النزول مشروع فيه (فـ) القسم (الأول) وهو ما وضع لدنو الخبر رجاءً (½عسى¼) وهو طمع في الأمر المحبوب نحو ½عسى الله أن يرحمنا¼ وخوف في الأمر المكروه تقول ½عسيت أن أموت¼, ويلحق بـ½عسى¼ ½أخلولق¼ نحو ½أخلولقت السماء أن تمطر¼ (وهو) أي: ½عسى¼ (غير متصرف) فلا يجيء منه مجهول ومضارع وأمر ونهي ولا أسماء الفاعل والمفعول والتفضيل إلى غير ذلك, وإنما يتصرف في بعض صيغ الماضي المعلوم صيغتان للغائب وهما ½عسى زيد¼ و½عست هند¼, وست صيغ للمخاطب وهي ½عسيتَ عسيتما عسيتم عسيتِ عسيتما عسيتنَّ¼, وواحدة للمتكلم يقال ½عسيتُ¼, واعلم أن ½عسى¼ يستعمل