كظلمة وعين وإذا أسند الفعل إليه فالتاء وأنت في ظاهر غير الحقيقي بالخيار وحكم ظاهر الجمع غير المذكر السالم مطلقا حكم ظاهر غير الحقيقي وضمير العاقلين غير المذكر السالم فعلت وفعلوا والنساء والأيام
ذكر من الحيوان, (كـ½ظلمة¼) فإن في مقابلتها ½النور¼ وليس ذكراً, (وعين) فإنه لا شيء بإزائها فضلا من أن يكون ذكرا من الحيوان (وإذا أسند الفعل) المتصرف (إليه) أي: إلى المؤنث (فالتاء) واجبة في الفعل إذا كان المؤنث مضمراً حقيقياً كان نحو ½فاطمة ذهبت¼, أو لفظياً نحو ½الشمس طلعت¼, أمّا إذا أسند الفعل الغير المتصرف إليه فلا يجب التاء, فيجوز التاء وتركها في نحو ½نعم المرأة¼ (وأنت في ظاهر) المؤنث (غير الحقيقي بالخيار) أي: أنت متلبس بخيارك في إلحاق التاء بالفعل وتركها, تقول ½طلع الشمس¼ و½طلعت الشمس¼, وهذا إذا لم يكن المؤنث علماً للمذكر ولم يكن منقولاً عمّا يغلب في أسماء الذكور وإلاّ فيجب ترك التاء في الأول وإلحاقها في الثاني تقول ½جاء اليوم طلحة¼ و½جاءت اليوم زيد¼ لرفع الالتباس (وحكم ظاهر الجمع) أي: الجمعِ الظاهرِ لا المضمرِ كـ½رجال¼ و½أيام¼ و½نساء¼ (غيرِ) جمعِ (المذكر السالم مطلقاً) أي: سواء كان واحده مؤنثاً كـ½نسوة¼ و½دور¼ أو مذكراً كـ½رجال¼ و½أيام¼, وسواء كان الجمع جمع التكسير كما في الأمثلة أو جمعَ المؤنث السالم كـ½زينبات¼ و½الطلحات¼ و½الجميلات¼ و½الغرفات¼ (حكمُ) مؤنث (ظاهر غير) المؤنث (الحقيقيّ) وهو الخيار بين إلحاق التاء بآخر الفعل وتركها, فيجوز في جميع الصور المذكورة التاءُ وتركها تقول ½جاء أو جاءت الرجال أو النساء أو الأيام¼, ويستثنى من هذا ½بنون¼ فإنه يجوز التاء فيه أيضاً قال الله تعالى ﴿ءَامَنَتۡ بِهِۦ بَنُوٓاْ إِسۡرَٰٓءِيلَ﴾ [يونس:٩٠], وكذا جمع المذكر السالم الذي واحده مؤنث نحو ½أرضون¼ و½سنون¼ فإن حكمه حكم جمع المؤنث السالم من جواز التاء وتركها (وضمير) جمع الذكور (العاقلين غير) جمع (المذكر السالم) أي: الضمير العائد إلى جمع الذكور العاقلين سوى جمع المذكر السالم من جموع التكسير وجمع المؤنث السالم كـ½طلحات¼ ضميرُ (½فعلت¼) المستترُ فيه وهو ½هي¼ (و) ضميرُ (½فعلوا¼) البارزُ وهو الواو, أي: يجوز إرجاع الضمير إليه واحداً مؤنثاً وجمعاً مذكراً تقول ½الرجال أو الطلحات جاءت¼ و½الرجال أو الطلحات جاءوا¼ (و) ضميرُ (½النساء¼) من جمع المؤنث, سواء كان عاقلاً أو غير عاقل كـ½العيون¼ (و) ضميرُ (½الأيام¼) من جمع المذكر الغير العاقل, أي: