عنوان الكتاب: الكافية مع شرحه الناجية

لا تغير معنى الجملة و½أن¼ مع جملتها في حكم المفرد ومن ثم وجب الكسر في موضع الجمل والفتح في موضع المفرد فكسرت ابتداء وبعد القول والموصول وفتحت فاعلة ومفعولة ومبتدأ ومضافا إليها وقالوا لولا أنك لأنه مبتدأ

بينها, وإنما لم يبيّن معنى ½إنّ¼ المكسورة والمفتوحة لشهرة كونهما للتأكيد, فالمكسورةُ لتأكيد النسبة التامّة والمفتوحة لتأكيد النسبة الإضافية المأخوذة من الاسم والخبر (لا تُغيِّر معنى الجملة) أي: لا تُخرِج الجملةَ عن كونها جملةً, وإنّما تُقرِّر مضمونَها (و½أنّ¼) المفتوحةُ (مع جملتها) أي: مع اسمها وخبرها, وتسميتهما جملة مجاز باعتبار ما كان, كما في قوله تعالى ﴿وَءَاتُواْ ٱلۡيَتَٰمَىٰٓ أَمۡوَٰلَهُمۡۖ﴾ [النساء:٢] (في حكم المفرد) بتاويل المصدر, فمعنى ½بلغني أنّ زيداً عالم¼: ½بلغني علمُ زيدٍ¼, فكلمة ½أنّ¼ تُخرِج الجملةَ عن الإسناد التامّ وتَجعلها مركّباً إضافيًّا كـ½أنْ¼ المصدريّةِ (ومِنْ ثَمّ) أي: ومن أجل أنّ ½إنّ¼ المكسورةَ لا تُغيِّر معنى الجملة و½أنّ¼ المفتوحةَ مع جملتها في حكم المفرد (وجب الكسر) في ½إنّ¼ إذا وقعت مع مدخولها (في موضع الجمل) وسدّت مسدّ الجملة, وسيجيء التفصيل (و) وجب (الفتح) في ½أنّ¼ إذا وقعت مع مدخولها (في موضع المفرد) والمراد بموضع الجمل موضع يقتضي الجملةَ وكذا موضع المفرد (فكُسِرتْ) كلمةُ ½إنّ¼ (ابتداءً) أي: في ابتداء الكلام بأن يكون ما بعدها كلاماً مستأنفاً لا يتعلَّق بما قبلها من حيث الإعراب سواء كان في ابتداء كلام المتكلّم نحو ½إنّ زيداً شاعر¼ أو في وسطه نحو ½أكرم زيداً إنّه فاضل¼, ونحو قوله تعالى ﴿أَلَآ إِنَّ أَوۡلِيَآءَ ٱللَّهِ لَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ﴾ [يونس:٦٢] ونحو ½نعم! إنّه عالم¼, ونحو قوله تعالى ﴿يَٰبَنِيَّ إِنَّ ٱللَّهَ ٱصۡطَفَىٰ لَكُمُ ٱلدِّينَ﴾ [البقرة:١٣٢], ونحو ½مرض فلان حتّى إنّه لا يرجى¼ (و) كُسِرت (بعد القولِ) ومشتقّاتِه نحو قوله تعالى ﴿قَالَ إِنَّهُۥ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌٞ﴾ [البقرة:٦٨] (و) بعد الاسم (الموصول) نحو ½الذي إنّك ضربتَه في الدار¼ (وفُتِحَتْ) ½أنّ¼ إذا وقعت مع اسمها وخبرها (فاعلةً) نحو ½بلغني أنّ هناك طبيباً¼ (ومفعولةً) نحو ½عرفت أنك ساحر¼, ولا يرد بقولك ½علمت إنّ زيداً لشاعر¼؛ لأنها مع جملتها ليست بمفعولة بل قائمة مقام المفعولين الذَينِ هما في الأصل جملة (ومبتدأً) نحو ½عندي أنّك كريم¼ (ومضافاً إليها) نحو ½يعجبني اشتهار أنك جاهل¼ (و) إنما فَتحوها بعد ½لَوْلاَ¼ الامتناعيّة و(قالوا ½لولا أنّك) منطلق انطلقت¼ (لأنه) أي: لأنّ ما بعد ½لولا¼ الامتناعيّةِ (مبتدأ) محذوفُ الخبرِ عند البصريين, فكأنه موضع لا يذكر فيه خبر المبتدأ فإذنْ لا تقع


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

257