أو منقطعا في الأكثر أو كان بعد خلا وعدا في الأكثر أو ما خلا وما عدا وليس ولا يكون ويجوز فيه النصب ويختار البدل في ما بعد ½إلاَّ¼ في كلام غير موجب وذكر المستثنى منه مثل
زيدًا القومُ¼, أو في غير موجب نحو ½ما جاء إلاّ زيدًا القوم¼ (أو) إذا كان المستثنى (منقطعًا) واقعًا بعد ½إلاّ¼, سواء كان في كلام موجب نحو ½جاء القوم إلاّ حمارًا¼, أو في غير موجب نحو ½ما جاء القوم إلاّ حمارًا¼ (في الأكثر) خبر مبتدأ محذوف, أي: النصب في المنقطع في أكثر اللغات, وهي لغات أهل الحجاز فإنهم قبائل كثيرون, والجملة اعتراضية للتنبية على الخلاف (أو) إذا (كان) المستثنى واقعًا (بعد ½خلا¼) من ½خلا يخلو خُلْوًا¼ بضم الخاء وسكون اللام, يتعدى إلى المفعول بـ½من¼ نحو ½خلت الديار من أنيس¼, والتزموا في باب الاستثناء الحذفَ والإيصالَ فيتعدى بنفسه نحو ½جاء القوم خلا زيدًا¼ (و) بعد (½عدا¼) من ½عدا يعدو عدوًا¼ بمعنى المجاوزة, يتعدى بنفسه نحو ½جاء القوم عدا زيدًا¼, والمستثنى الواقع بعدهما مفعول به وفاعلهما ضمير راجع إلى مصدر الفعل المقدم, وهما في محل النصب على الحالية أي: ½جاء القوم قد خلا أو عدا مجيئهم زيدًا¼ (في الأكثر) خبر مبتدأ محذوف أي: النصب في المستثنى الواقع بعد ½خلا¼ و½عدا¼ في أكثر الاستعمالات, والجملة اعتراضية للتنبيه على الخلاف في الاستعمال, فإنه قد أجيز الجر بهما على أنهما حرفا جرٍّ (أو) كان واقعًا بعد (½ما خلا¼ و) بعد (½ما عدا¼) بلا خلاف؛ لأن ½ما¼ فيهما مصدرية مختصّة بالأفعال نحو ½جاء القوم ماخلا أو ماعدا زيدًا¼ أي:جاء القوم وقتَ خلو مجيئهم أو وقت مجاوزة مجيئهم زيدًا, فهما في محل النصب على الظرفية بتقدير المضاف (و) كذا بعد (½ليس¼) نحو ½جاء القوم ليس زيدًا¼ (و) بعد (½لايكون¼) نحو ½جاء القوم لا يكون زيدًا¼, وإنما وجب النصب بعدهما لأنهما من الأفعال الناقصة الناصبة للخبر, والتزموا في باب الاستثناء أن يكون اسمها ضميرًا وهو راجع إلى اسم الفاعل من الفعل المقدم, وهما في محل النصب على الحالية, فالمعنى: ½جاء القوم ليس أو لايكون الجائي منهم زيدًا¼ (ويجوز فيه) أي: في المستثنى (النصبُ) على الاستثناء (ويختار البدل) أي: يختار جعله بدلَ البعض عن المستثنى منه, وهذه الجملة اعتراضية لبيان الوجه المختار (في ما) هذا الظرف بدل عن الظرف الأول بدلَ البعض أي: يجوز النصب مع كون البدل مختارًا في مستثنى واقع (بعد ½إلاّ¼) لا بعد غيرها من أدوات الاستثناء (في كلام غير موجب) حال من ½ما¼, أي: حال كون ذلك المستثنى واقعًا في كلام فيه نفي أو نهي أو استفهام (و) قد (ذكر المستثنى منه) الجملة حال من قوله ½كلام غير موجب¼ بتقدير ½قد¼ كما أشرنا إليه (مثل) قوله تعالى: