والتزم حذف فعلها وعوض بينها وبين فائها جزء مما في حيزها مطلقا وقيل هو معمول المحذوف مطلقا مثل أما يوم الجمعة فزيد منطلق وقيل إن كان جائز التقديم فمن الأول وإلا فمن
أو ملحوظٍ في الذهن كما إذا ابتدأتَ بقولك ½أمّا زيد إلخ¼ إذا كان مجيء القوم معلوماً للمخاطب, وقد تجيء ½أمّا¼ للاستيناف من غير إجمال كقولك ½الحمد لله رب العلمين والصلوة والسلام على رحمة للعلمين أمّا بعد¼ (والتُزِم حذف فعلها) أي: فعل كلمة ½أمّا¼ وهو الشرط, وذلك لكثرة استعمال ½أمّا¼ (وعوّض) عن الفعل المحذوف (بينها) أي: بين كلمة ½أمّا¼ (وبين فائها) أي: فاء كلمة ½أمّا¼, أي: الفاءِ الواقعةِ في جزائها (جزءٌ) نائب الفاعل لقوله ½عوّض¼ (ممّا في حيِّزها) أي: ممّا بعد الفاء الجزائيّة (مطلقاً) مفعول مطلق لقوله ½عوّض¼ أي: عوّض تعويضاً مطلقاً, أي: سواء كان الجزء جائزَ التقديم بأن لم يكن مانع عن التقديم سوى الفاء كقولك ½أمّا زيد فذاهب¼, أو لا بأن وُجد مانع عن التقديم سوى الفاء كقولك ½أمّا زيداً فإنّي ضارب¼؛ وذلك لئلاّ يتوالى حرف الشرط مع حرف الجزاء, وليكون تنبيهاً على أنّ المتقدّم هو المقصود بالتفصيل, وفي قوله ½جزء¼ إشارةٌ إلى أنه لا يفصل بين ½أمّا¼ وفائها بجملة تامّة, نعم! قد يفصل بجملة ناقصة وهي جملة الشرط كقوله تعالى ﴿فَأَمَّآ إِن كَانَ مِنَ ٱلۡمُقَرَّبِينَ [۸۸] فَرَوۡحٞ وَرَيۡحَانٞ﴾ [الواقعة:٨٩,٨٨], وقد يفصل بجملة الدعاء إذا فصل بين ½أمّا¼ وبين جملة الدعاء بمعمولِ شرطِ ½أمّا¼ نحو ½أمّا اليومَ رحمك الله فلا تتكلّم أحداً إلاّ رمزاً¼, أو بمعمول جوابها نحو ½أمّا زيداً رحمك الله فأكرم¼ (وقيل هو) أي: ما عوّض بين ½أمّا¼ وفائها (معمول) الشرط (المحذوف) لا جزءُ الجزاء (مطلقاً) أي: سواء كان المعمول جائزَ التقديم أو لا على تقدير جعله جزء الجزاء (مثل ½أمّا يوم الجمعة فزيد منطلق¼) فتقديره على القول الأوّل ½مهما يكن من شيء فزيد منطلق يوم الجمعة¼, حذف ½مهما¼ مع الشرط وهو ½يكن من شيء¼ وأقيم ½أمّا¼ مقامهما وعوّض جزءٌ ممّا بعد الفاء الجزائيّة وهو ½يوم الجمعة¼ فصار ½أمّا يوم الجمعة فزيد منطلق¼, وعلى القول الثاني ½مهما يكن من شيء يوم الجمعة فزيد منطلق¼, حذف ½مهما¼ مع الشرط وأقيم ½أمّا¼ مقامهما وعوّض ½يوم الجمعة¼ وهو معمول الشرط المحذوف (وقيل إن كان) ما عوّض بين ½أمّا¼ وفائها (جائزَ التقديم) بأن لم يكن هناك مانع عنه سوى الفاء كما في قولك ½أمّا زيد فذاهب¼ (فـ) هو (من) القسم (الأوّل) أي: فهو جزءٌ ممّا بعد الفاء قدّم على الفاء (وإلاّ) أي: وإن لم يكن جائزَ التقديم بأن كان هناك مانع عن التقديم سوى الفاء كما في قولك ½أمّا يوم الجمعة فإن زيداً ذاهب¼؛ فإنه لا يجوز تقديم شيء ممّا في حيِّز ½إنّ¼ على ½إنّ¼ (فـ) هو (من)