ولا يضاف موصوف إلى صفة ولا صفة إلى موصوفها ومثل مسجد الجامع وجانب الغربي وصلاة الأولى وبقلة الحمقاء متأول ومثل جرد قطيفة وأخلاق ثياب متأوّل ولا يضاف اسم مماثل للمضاف إليه في العموم والخصوص
حملوا ½الضاربك¼ عليه لِما عرفت, وإنما قال ½فيمن قال إنه مضاف¼ لأن الحاجة إلى الحمل إنما على قوله, أما على قول غيره فلا إضافة ولاحاجة (ولا يضاف موصوف إلى صفة) لأن الموصوف يجب أن يكون أخصّ من الصفة أو مساويًا لها, والمضاف يجب أن يكون أعمّ من المضاف إليه أو مبائنًا فلا يجتمع في لفظٍ الموصوفيّةُ بصفة والإضافة إليها (ولا) يضاف (صفة إلى موصوفها) لأن إضافتها إليه يستلزم تقدّم الصفة على الموصوف وهو ممتنع, ويرد على قوله: ½لا يضاف موصوف إلى صفة¼ أن ½الجامع¼ و½الغربيّ¼ و½الأولى¼ و½الحمقاء¼ صفات, وقد أضيف إليها موصوفاتها في قولهم ½مسجد الجامع¼ و½جانب الغربي¼ و½صلوة الأولى¼ و½بقلة الحمقاء¼؛ إذ أصلها: ½المسجد الجامع¼ و½الجانب الغربي¼ و½الصلوة الأولى¼ و½البقلة الحمقاء¼, ويرد على قوله: ½ولا صفة إلى موصوفها¼ أنّ ½جرد¼ بالفتح و½أخلاق¼ صفتان, وقد أضيفتا إلى موصوفاتهما في قولهم: ½جرد قطيفة¼ و½أخلاق ثياب¼؛ إذ أصلهما: ½قطيفة جرد¼ بمعنى ½چادر پیچده¼ و½ثياب أخلاق¼ فأجاب عن الأول بقوله (ومثل ½مسجد الجامع¼ و½جانب الغربي¼ و½صلاة الأولى¼ و½بقلة الحمقاء¼ متأوّل) بأنّ معنى الأول ½مسجد الوقت الجامع¼ والثاني ½جانب المكان الغربي¼ والثالث ½صلوة الساعة الأولى¼ والرابع ½بقلة الحبّة الحمقاء¼, فالإضافة فيها كالإضافة في ½سيفُ شجاعٍ¼ أي: ½سيفُ رجلٍ شجاعٍ¼, فلا موصوف أضيف إلى صفته, وأجاب عن الثاني بقوله (ومثل ½جرد قطيفة¼ و½أخلاق ثياب¼ متأوّل) بأنه من باب إضافة الأعمّ إلى الأخصّ للتخصيص والبيان, وليس من باب إضافة الصفة إلي الموصوف, وبيانه أنّ أصل ½جرد قطيفة¼: ½قطيفة جرد¼ فلما حذفوا منه ½قطيفة¼ بقي ½جرد¼ مبهمًا يحتمل أن يكون صفة لموصوف آخر فأضيف إلى ما كان هو موصوفه للتخصيص والبيان بقطع النظر عن كونه موصوفًا كإضافة خاتم إلى فضة في ½خاتم فضة¼ (ولا يضاف اسم مماثل) أي: مشابه (للمضاف إليه) أي: لِما يصير مضافًا إليه على تقدير الإضافة (في العموم والخصوص) متعلِّق بقوله ½مماثل¼, والمراد بالمماثلة في العموم والخصوص أن يكون الاسمان بحيث ما يطلق عليه أحدهما يطلق عليه الآخر وبالعكس, وكل ما لا يطلق