عنوان الكتاب: الكافية مع شرحه الناجية

محذوف غالبا وقد تدخل على مضمر مبهم مميز بنكرة منصوبة والضمير مفرد مذكر خلافا للكوفيين في مطابقة التمييز وتلحقها ½ما¼ فتدخل على الجمل وواوها تدخل على نكرة موصوفة وواو القسم إنما تكون عند حذف الفعل لغير السؤال مختصة بالظاهر والتاء مثلها مختصة باسم الله تعالى

عن شرح التسهيل (محذوفٍ غالباً) أي: في غالب الاستعمالات لوجود القرينة المقالية أو الحالية نحو ½ربّ رجل كريم¼ أي: لقيت, وقد يكون مذكوراً نحو ½ربّ بلدة طيبة قطعتها¼ (وقد تدخل) ½ربّ¼ (على مضمر مبهم) وهو الضمير الذي لا مرجع له عند البصريين, ولذا احتاج إلى التمييز كما صرّح بقوله (مميَّز) أي: مفسَّر (بنكرة منصوبة) على التمييز نحو ½ربّه رجلاً¼ (و) هذا (الضمير مفرد مذكر) دائماً وإن كان التمييز مثنّى أو مجموعاً أو مؤنثاً تقول ½ربه رجلاً أو رجلين أو رجالاً¼ و½ربه امرأةً أو امرأتين أو نساءً¼؛ لأن المقصود بهذا الضمير هو الإبهام والمفرد المذكر أشدّ إبهاماً من غيره فهو الأولى مع الأمن من اللبس بالتمييز (خلافاً) أي: يخالف هذا القول خلافاً (للكوفيين في مطابَقة التمييز) أي: في كون الضمير المبهم مطابِقاً للتمييز في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث فإنهم يجوّزونها قياساً فيقولون ½ربّه رجلاً وربّهما رجلين وربّهم رجالاً¼ و½ربّها امرأةً وربّهما امرأتين وربّهن نساءً¼ (وتلحقها) أي: تلحق بـ½ربّ¼ (½مَا¼) الكافّةُ فتَكُفُّها عن العمل (فتدخل) ½ربّ¼ جوازاً (على الجمل) الاسمية والفعلية, ومعناها حينئذ تقليل النسبة التي هي مدلول الجملة نحو ½ربّما زيد قائم¼ و½ربّما قام زيد¼, قال الله تعالى ﴿رُّبَمَا يَوَدُّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ﴾ [الحجر:٢] (وواوها) أي: واو ½ربّ¼ (تدخل على نكرة موصوفة) كقول الشاعر ÷ وبلدةٍ ليس لها أنيس ÷ إلاّ اليعافير وإلاّ العيس ÷ أي: وربّ بلدةٍ إلخ, يقول: ربّ مفازة لا يسكنها إلاّ الوحوش قطعتُها وسرت منها (وواو القسم إنما تكون عند حذف الفعل) خبر ½تكون¼, أي: لا تكون مستعملةً إلاّ عند حذف فعل القسم ولا تكون مستعملة إلاّ (لغير السؤال) خبر ثان, فلا يقال ½أُقسِم والله¼ ولا ½والله أَخبِرني¼, بخلاف الباء فتقول ½بالله اِجْلِس¼ و½أُقسِم بالله¼ (مختصّة) خبر آخر لقوله ½واو القسم¼ (بــ) الاسم (الظاهر) فلا يقال ½وَكَ لا أُكلِّمُ اليومَ¼ (والتاء مثلها) أي: مثل الواو في أنها إنما تكون مستعملةً عند حذف الفعل لغير السؤال فلا يقال أيضاً ½أُقسِم تالله¼ ولا ½تالله اِجْلِسْ¼ (مختصّة) خبر ثان لقوله ½التاء¼ (باسم الله تعالى) نحو قوله تعالى ﴿تَٱللَّهِ


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

257