عنوان الكتاب: عناية النحو على هداية النحو

هي أسماء تدلّ على عدد مبهم وهي ½كم¼ و½كذا¼([1])، أو حديث مبهم وهو ½كيت¼ و½ذيت¼([2])، واعلم أنّ ½كم¼ على قسمين: استفهاميّة، وما بعدها([3])منصوب مفرد على التمييز نحو: ½كم رجلاً عندك¼، وخبريّة، وما



([1]) قوله: [كم وكذا] بنيت ½كم¼ الاستفهاميّةُ لكونِها متضمّنة لمعنى حرف الاستفهام، وبناء ½كم¼ الخبريّةِ لتشبيهها بأختها؛ لأنها مثلها فِي اللفظ، ولكون وضعها وضع الحروف، وإنّما بنيت ½كذا¼ لكونِها مركّبة من كاف التشبيه واسم الإشارة، وجاءت أيضاً كناية عن الأجناس نحو: ½خرجت يوم كذا¼ كناية عن يوم السبت أو الإثنين أو نحوهما. "غ" وغيره.

([2]) قوله: [كيت وذيت] أصلهما: ½كيت¼ و½ذيت¼ بالتشديد فخفّفتا، ولا تستعملان إلاّ مكرّرتين بواو العطف تقول: ½كان بينِي وبين فلان كيت وذيت¼ كناية عمّا جرى بينك وبينه عن الحديث والقصّة، وإنّما بنيتا لكونِهما واقعتين موقع الجملة، فلمّا وقع المفرد موقع الجملة ولَم يجز خلوّه عن الإعراب والبناء رجّح البناء الّذي هو الأصل فِي الكلمات قبل التركيب. "غ" وغيره.

([3]) قوله: [وما بعدها] أي: ما بعد ½كم¼ الاستفهاميّةِ منصوب مفرد على التمييز، وقوله: ½وخبريّة¼ عطف على قوله: ½استفهاميّة¼، وما بعد ½كم¼ الخبريّةِ مجرور مفرد أو مجرور مجموع، وإنّما كان مُميّز ½كم¼ الاستفاميّة منصوباً مفرداً ومُميّز ½كم¼ الخبريّة مجروراً مفرداً أومجموعاً؛ لأنهما لَمّا حُملتا على العدد باعتبار كونِهما كنايتين عنه أخذتا حكم العدد، وهو نوعان أحدهما: المضاف إلَى المميّز والثانِي المميّز بالمنصوب، وفرّق بين ½كم¼ الاستفهاميّةِ والخبريّةِ حيث أعطي الأولى حكمَ العدد المميّز بالمنصوب فنصب مُميّزها، وأعطي الثانية حكمَ العدد المضاف إلَى المميّز فخفض مُميّزها على الإضافة، ولَمّا حُملت ½كم¼ الخبريّةُ على العدد المضاف إلَى المميّز وهو نوعان: مضاف إلَى الجمع وهو من الثلاثة إلَى العشرة، ومضاف إلَى المفرد وهو المئة والألف جرى فيها حكم كليهما، وقد جاء الجرّ فِي تمييز ½كم¼ الاستفهاميّة نحو: ½بكم رجل مررت¼ وهو عند سيبويه، والخليل يجرّه بِـ½مِنْ¼ الْمحذوفة لا بإضافة ½كم¼، وقال الجزولي: جرّه بالباء الداخلة على ½كم¼؛ لأنّ ½كم¼ ومُميّزها كشئ واحد، وأجاز الكوفيّون جمع مُميّز ½كم¼ الاستفهاميّةِ نحو: ½كم لك غلماناً¼، والجواب: أنّ ½غلماناً¼ حال والمميّز محذوف وهو ½نفسا¼ أي: ½كم نفساً حصل لك مملوكين¼، ثُمّ اعلم أنّ الجرّ بعد ½كم¼ الخبريّة إنّما يجب إذا لَم يقع الفصل بينها وبين مُميّزها بشئ، وأمّا إذا وقع الفصل بينهما فالمختار هو النصب حملاً على ½كم¼ الاستفهاميّةِ حيث لا يجوز الإضافة مع الفصل نحو: ½كم فِي الدار رجلاً¼، ثُمّ جرّ مُميّز ½كم¼ الخبريّةِ على الإضافة عند الأكثر، وعن الكوفيّين أنّ جرّه بـ½مِنْ¼ المقدّرة. "ي".




إنتقل إلى

عدد الصفحات

279